عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إجراءات الوقاية من فيروس جدري القرود

 فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن عدة إجرءات يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود.
تحيا مصر 

إجراءات الوقاية من فيروس جدري القرود

-تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس (بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود)، وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا.

-عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخرين المعرضين لخطر الإصابة.

-غسل اليدين بالماء و الصابون أو باستخدام معقم اليدين المعتمد على الكحول.

-استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى.

-اتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة.

وكان قد أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم تشخيص أول حالة فى مصر بجدرى القرود، موضحا أنه أحد المواطنين المصريين الحاصلين على  الإقامة فى دولة أوروبية.

وأشار إلى أنه تم عزل المصاب بجدرى القرود  فى إحدى المستشفيات بمجرد اكتشاف إيجابيته، موضحا أن حالته مستقرة ويتلقى العلاج وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المرتبطة بالحالة وفقًا للارشادات التى أقرتها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف عبد الغفار: بمجرد  أن تم اكتشاف أول حالة بجدرى القرود فى مصر تم الإعلان عنها بكل وضوح وشفافية، موضحًا أن مرض جدرى القرود ينتقل من شخص لآخر عن طريق الاختلاط اللصيق أو استخدام الأنسجة والملابس الخاصة بالمصاب.

وأكد حسام عبد الغفار، أن مرض جدري القرود لا ينتقل بسهولة من شخص لآخر ، مضيفا: مرض جدرى القرود يكون معديا بعد ظهور البثور والطفح الجلدي.

وأوضح أنه هناك فارق كبير بين مرض جدري القرود وكورونا من حيث سرعة الانتشار، موضحا أن فيروس كورونا سريع وواسع الانتشار، ولكن جدري القرود ينتقل بصعوبة بين الأشخاص.

واستكمل أن معدلات الإصابة بمرض جدرى القرود فى دول منطقة الشرق الأوسط قليلة للغاية، موضحا أنه تم اكتشاف اول حالة مصابة بكورونا من خلال الترصد التى تقوم بيه الدولة للقادمين من والى مصر.
 

تابع موقع تحيا مصر علي