عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«محطة هامة ومرحلة جديدة» ..« زيارة استراتيجية» من الرئيس السيسي إلى قطر

تحيا مصر

احتفاء بالغ من الجانب القطري لزيارة الرئيس والزعيم السيسي وسط تفاؤل كبير

أهمية خاصة للتحرك في توقيت له دلالاته لتوطيد التعاون الاقتصادي والدبلوماسي

يجيد الرئيس عبدالفتاح السيسي إدارة الملفات الكبرى، على كافة الأصعدة، بداية من التصدي للتهديدات الوجودية وردع جماعات الظلام، مرورا بالتغلب على التحديات الداخلية، وصولا لما نعاينه اليوم من زياته لقطر، التي تبرهن على حسن إدارته للملفات الخارجية.

يرصد تحيا مصر في تقريره التالي، أبرز المستهدفات الرئاسية من زيارة قطر، والتي تأتي لتكريس ملف المصالحة ورأب الصدع العربي وتوحيد الصفوف بين الدول ذات الثقل في المنطقة، لمواجهة التحديات المختلفة التي تضرب العالم أجمع، من تعقيدات اقتصادية واجتماعية وصحية.

زيارة استثنائية فارقة لها دلالة في التوقيت الاستراتيجي 

تأتي زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الدوحة اليوم، هي الأولى منذ توليه مقاليد حكم البلاد في العام 2014، وسط حالة من الاحتفاء البالغ من الجانب القطري، وتثمين مبكر لحضور الرئيس السيسي، كزيارة تأتي عقب زيارة مماثلة لأمير قطر تميم بن حمد يونيو الماضي، حملت مجموعة من الأهداف المرتبطة بتعزيز وتوثيق التعاون الاقتصادي والاجتماعي والاستثماري بين البلدين.

ويتمثل أهمية التوقيت الخاص بالزيارة، وسط عواصف من التقلبات التي تحيط بالعالم أجمع، حيث تداعيات متواصلة للحرب الروسية الأوكرانية، وأزمات الغذاء والطاقة والصحة في العالم أجمع، الأمر الذي يتطلب توحيد الصف العربي وتقوية الجبهة العربية في مواجهة تلك المشكلات.

تصريحات المتحدث الرئاسي تعكس أهمية الزيارة ومستهدفاتها 

جاءت التصريحات الصادرة عن المتحدث بإسم الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، لتعكس دراية كاملة ووعي فائق بمتطلبات المرحلة الحالية، حيث ذكر السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى قطر تعد الأولى من نوعها.

وأشار راضى، إلي أن هناك على مدار العام الماضي مباحثات وأمورا كثيرة تم النقاش فيها بين الجانبين وطرحها وتداولها مع الشقيقة قطر، فضلًا عن زيارة الأمير تميم بن حمد، أمير دولة قطر إلى مصر، الذي تم استقباله بحفاوة شديدة.

حرص قطري واضح على إنجاح أية مشاورات ومقاربات مصرية 

أظهر الجانب القطري على مدار الساعات الماضية، حالة من الحرص على إنجاح المباحثات المصرية، والتأكيد على الاجواء الأخوية التي تغلف العلاقات المصرية القطرية في الوقت الحالي، حيث انطلق سفير قطر لدى مصر للتأكيد على أن الزيارة تعكس مستوى التميز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين، وأن هناك زخم إيجابي يحيط بتلك الزيارة.

السفير القطري تتطرق إلى النتائج المضمونة، حيث أشار إلى أن قطر لديها حرص كامل على أن تتوج الزيارة بنتائج تحقق طموحات الشعبين في مصر وقطر، خاصة في توقيت يمر فيه العالم بظروف استثنائية والعديد من النزاعات والحروب، وهو ما يتطلب تفعيل الدور الدبلوماسي والتشاور المستمر بين قيادات البلدين.

تفاهمات مسبقة بين القاهرة والدوحة تمهد الطريق أمام تعاون وثيق 

خلال الفترة السابقة، أظهرت القاهرة استراتيجية للتقارب العربي والتكامل بين كافة الدول العربية، وهي استراتيجية أرساها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحفاظ على الأمن القومي المصري والعربي، وهو ما أسفر بالنظر إلى قطر عن مجموعة من التعاونات الاقتصادية حيث أعلنت الأخيرة عن استثمار أكثر من 4.5 مليار دولار في مصر.

ولا يمكن التغافل عن توقيع عملاق الطاقة القطري "قطر إينيرجي" اتفاق مع شركة إكسون موبيل عقدا، يستحوذ بموجبه على ماقدره 40% من حصتها في حقل التنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية، وهو الأمر الذي يبرهن على نجاح سياسات وقرارات الرئيس السيسي التي مهدت الطريق أمام مستوى شراكة مثمر، يضيف لما جرى من تراكمات سابقة للتقارب، حيث سبق أن التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس والزعيم السيسي في قمة بغداد أغسطس 2021، كما جمعتهما مأدبة عشاء في الصين في فبراير 2022.

تحليلات رصينة من الإعلام القطري لزيارة الرئيس السيسي

مجموعة رسائل إعلامية إيجابية، بثتها وسائل الإعلام القطرية عن زيارة الرئيس السيسي لقطر، صحيفة الشرق القطرية أكدت أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى قطر تندرج في إطار العلاقات الطيبة المتنامية، وأن زيارة الرئيس السيسي للدوحة تكتسب أهمية خاصة من حيث توقيتها، إذ تأتي قبل انطلاق القمة العربية بالجزائر خلال نوفمبر المقبل، وكذلك أعمال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وتتزامن الزيارة مع جملة من التطورات الدولية المتسارعة، خاصة فيما يتعلق بالأوضاع والمستجدات بالشرق الأوسط، والحرب في أوكرانيا، وهو ما يتطلب زيادة وتكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين تجاه كافة المستجدات ومختلف القضايا التي تمس الأمن العربي والتطلعات والطموحات والحقوق المشروعة للشعوب العربية الشقيقة، بما يحقق وحدة الصف العربي والأمن والاستقرار في المنطقة، ويخدم المصالح والمواقف العربية في مختلف المحافل ويزيد صلابتها وحصانتها أمام كافة التحديات والمخاطر. 

أظهرت وسائل الإعلام القطرية حالة احتفاء ممزوجة بتقدير بالغ للرئيس السيسي، حيث أوردت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، إن زيارة الرئيس المصري تأتي في إطار الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات الأخوية بين الدوحة والقاهرة، والتي تكللت بزيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر لجمهورية مصر العربية في شهر يونيو الماضي، ومحادثات القمة التي أجراها مع الرئيس السيسي سابقا.

سادت حالة من الإجماع من جانب العديد من المراقبين والخبراء، حول كون الجهود الرئاسية الضخمة للرئيس السيسي، والتي تركزت  مع كافة الدول العربية على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يليق بدولة مصرية قوية تنطلق في طريقها نحو الجمهورية الجديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي