عاجل
السبت 08 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

غدا.. العريش تتزين لانطلاق سباق الهجن الأول على مضمار نادي شمال سيناء منتصف سبتمبر

تحيا مصر

تواصل محافظة شمال سيناء جهودها، لوتضع اللمسات الأخيرة على مرافق ومضمار نادي الهجن الرياضي المصري بمدينة العريش، حيث يشمل مبنى النادي الإداري والمقصورة الرئيسية الخاصة بكبار الزوار ومتابعي رياضة الهجن وقاعتي المعارض والأنشطة الثقافية، استعدادا لانطلاق مهرجان الهجن الأول  المقرر يومي 14-15 سبتمبر الجاري بعد توقف لنشاط سباقات الهجن استمر نحو سبع سنوات.

تحيا مصر

العريش تتزين لانطلاق سباق الهجن الأول على مضمار نادي شمال سيناء منتصف سبتمبر

ويأتي ذلك تحت رعاية المهندس  ابراهيم العرجاني، رجل الأعمال،  حيث يعتبر  من أهم الأسباب الرئيسية لعودة سباق الهجن بمحافظة شمال سيناء بعد  بمبلغ مليون جنيه لهذا السباق، بهدف توصيل رسالة عالمية واقليمية ان الدولة المصرية استطاعت الفوز فى الحرب على الارهاب واقتلاع جذوره، بما يسهم فى عودة السياحة إلي سابق عهدها.

كما تعتبر رسالة إلي رجال الأعمال والمستثمرين بالعمل داخل محافظة شمال سيناء، التي أصبحت الآن تنعم بمزيد من الأمن والاستقرار بفضل جهود كبيرة وتضحيات عظيمة من رجال الجيش المصري و الشرطة و  رجال القبائل الذين يقدمون الغالي والنفيس جنبا إلى جنب مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية تحت راية اتحاد قبائل سيناء الأبطال الشرفاء.

وقال المهندس محمد سامي لهلوب، عضو المكتب الفني المركزي بمجلس القبائل والعائلات المصرية،  أن مدينة العريش بدأت تتزين استعدادا لعودة الحياه إلى محافظه شمال سيناء ، من خلال إقامة المهرجان التراثي الشامل الذي يتضمن انطلاق سباق الهجن الأول منتصف الشهر الجاري على مسارات مضمار العريش بعد رفع كفاءته وتأهيله ، لجانب إقامة فعاليات موازية تتضمن أنشطة تراثية وأمسيات ثقافية وشعرية وفنية.

العريش تتزين لانطلاق سباق الهجن الأول على مضمار نادي شمال سيناء منتصف سبتمبر

وأكد اللواء هشام الخولي، نائب محافظ شمال سيناء على استخدام تقنية حكم الفار (VAR) لأول مرة فى سباقات الهجن بشمال سيناء (أى تقنية حكم الفيديو في السباقات لتحديد الفائز)، وذلك خلال السباق الأول بعد عدة أيام وعلى مدى يومين 14-15 سبتمبر الجاري.


وأشار الخولي عقب تفقده،نادي الهجن الرياضى بالعريش، يرافقه العميد مصطفى محمد مصطفى رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ وممثلى مديريات: الشباب والرياضة، والإسكان، والطرق، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، إلى رفع كفاءة النادي والمنصة والمضمار بطول 8 كيلو مترات .
وأوضح أنه تم رفع كفاءة وتوسعة مسارات مضمار الهجن ووضع سواتر ترابية على جانبي مسار الإبل داخل المضمار وكذلك رفع كفاءة المبنى الإداري وميدان السباقات، وذلك استعدادا لعودة النشاط بالنادي وبدء سباقات الهجن يومي 14 و 15 سبتمبر الجاري.

وأكد لهلوب أن عودة السباقات على مضمار نادي الهجن بالعريش بعد إنتصار لإرادة الحياة على أرض سيناء ، وعودة لأهم فعاليات تراثية تتمثل في رباضة الآباء والأجداد التي يحرص الآلاف من أبناء قبائل سيناء على متابعتها والزحف خلفها بمختلف المحافظات التي تقام على أرضها السباقات وخاصة في شرم الشيخ بجنوب سيناء سيدي عبد الرحمن بالعلمين في مطروح والعريش.


يذكر أنه سبق الإعلان عن فتح النادي لممارسة سباقات الهجن وبدء تدريب الهجن المشاركة، وذلك ليتمكنوا خلال الفترة القادمة من تدريب هجنهم وتنظيم سباقات تنشيطية فيما بينهم لرفع مستوى وعودة رياضة مسابقة الهجن في شمال سيناء.  
ونادي ومضمار الهجن يقع في منطقة الكيلو 17 غرب العريش، ويضم منصة مشاهد رئيسية بالمدرجات ومبنى إداري متكامل من مكاتب وقاعة استقبال مخصصة لكبار الزوار.

ويعد نادي الهجن الرياضي المصري أول نادي لسباقات الهجن فى مصر، إذ جرى إشهاره في الأول من أغسطس عام 1997، وأن مضمار السباق في هذا المكان مخصص بعرض 20 مترا فى طول 8 كيلومترات، ويعد الأطول من نوعه على مستوى ميادين السباقات فى مصر.
بينما تبلغ  المساحة الإجمالية للموقع 4 ملايين و750 ألف مترا مربعا، وعلى أرضه انطلقت السباقات ، وأقيمت سباقات هجن محلية ودولية ونظمت على أرضه البطولة العربية الأولى على مسارات مضمار بحضور عربي ومحبي كبير ، ويعد قبله لعشاق الهجن من مختلف محافظات مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي