عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: بعض مشايخ السلفية منهجهم أعور وغير مستقيم

الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي

رد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على فتوى الداعية السلفى مصطفى العدوى،  والتى أفتى بتكفير من يصف سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم ب "كاشف الغمة"، قائلا: "دى فتوى صادرة عن اللجنة العلمية للبحوث والافتاء، ومنورة بتوقيع الدكتور بكر ابو زيد، والدكتور صالح الفوزان، والدكتور عبدالله بن غديان، والدكتور عبدالعزيز آل الشيخ، الشيخ ابن باز، ودى فتوى الاتجاهات السلفية ميقدرش السلفيين يشككوا فيها".

وتابع الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء وينقلها تحيا مصر: "الفتوى تقول كثيرًا ما يتردد على ألسنة بعض الخطباء قولهم في وصف المصطفى عليه الصلاة والسلام أنه (كشف الغمة)، فهل يجوز إطلاق هذا الوصف على الرسول عليه الصلاة والسلام؟.. وكانت الإجابة: (وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه (كشف الغمة) وصف صحيح، فبه أنقذ الله الناس من النار وأخرجهم من ظلمات الشرك والجهل إلى نور التوحيد والعلم، وقد قال الله سبحانه في وصف نبيه صلى الله عليه وسلم: ﴿ الر كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴾ [ إبراهيم : 1 ] ، وقال سبحانه: ﴿ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ﴾ [ آل عمران : 164 ] ، وليس المراد بأنه صلى الله عليه وسلم يكشف الضر فيستغاث به لذلك من دون الله، بل ذلك شرك أكبر يجب الحذر منه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم)".

خالد الجندي: مشايخ السلفية أمثال مصطفى العدوي منهجهم أعور وغير مستقيم 

وأشار خالد الجندي، إلى أن مشايخ السلفية امثال مصطفى العدوى وغيره غير متخصصين وتحدثون فى أمور غاية فى الخطورة تمس العقيدة، ومنهجم  أعور وغير مستقيم، لافتا إلى أن العدوى أفتى بأن كل من يصف النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا أمر غاية فى الخطورة.

وكان الشيخ خالد الجندي، قد قال في تصريحات سابقة أن سيدنا موسى هو صاحب أغلى مهر في التاريخ، حيث قضى 10 سنوات من الأعمال من أجل دفع المهر. 

تابع موقع تحيا مصر علي