عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إنقاذ شاب بالغربية ... مقترح مشروع قانون جديد لفرض غرامة 50 ألف جنيه على «من يفشل فى الانتحار»

تحيا مصر

انتشرت على غير العادة، فى الآونة الأخيرة حالات الانتحار، وهى ظاهرة لم تكن موجودة بكثرة فى المجتمع المصري، ويرجع البعض سبب قدومه على تلك الخطوة  مروره  بضوائق مادية أو نفسية،  لعل أخرها محاولة شاب انهاء حياته عن طريق القفز من برج سكنى من الطابق الـ ١٣ بمنطقة كفر عصام التابعة لدائرة أول طنطا بمحافظة الغربية، ولكن لحسن الحظ تم إنقاذ الشاب بمعاونة الأهالى وإقناعه بالعدول عن الإنتحار.

بعد إنقاذ شاب بالغربية..مقترح مشروع قانون جديد لفرض غرامة 50 ألف جنيه على «من يفشل فى الانتحار»

فى هذا الإطار، وبعد انتشار مثل هذه الظواهر فى المجتمع، يحاول المشرع وضع عقوبات رادعة لمنع ارتكاب مثل هذه الجرائم او الظواهر، حيث أعلن النائب أحمد منهى، عضو مجلس النواب، عكوفه على التقدم باقتراح بقانون لتجريم جريمة الانتحار والشروع فيه، خلال دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، وعقب العودة من الإجازة البرلمانية.

تحيا مصر 

و أوضح عضو مجلس النواب، فى المذكرة التوضيحية للاقتراح بقانون المقدم منه، أن تضاف مادة إلى قانون العقوبات تكون مغزاها أن كل من شرع في الانتحار بأن أتى فعلاً من الأفعال التي قد تؤدي إلى وفاته يعاقب.

وتكون العقوبة بالإيداع فى إحدى المصحات التى تنشأ لهذا الغرض بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزراء الصحة والداخلية التضامن الاجتماعي، وذلك ليعالج فيها طبيا ونفسيا واجتماعيا.

وتضمنت التعديلات ألا أن تقل مدة بقاء المحكوم عليه بالمصحة عن ثلاثة أشهر ولا أن تزيد على ثلاث سنوات، ما لم يقرر القاضي غير ذلك.

بعد إنقاذ شاب  بالغربية..مقترح مشروع قانون جديد لفرض غرامة 50 ألف جنيه على «من يفشل فى الانتحار»

كما يكون الإفراج عن المودع بقرار من اللجنة المختصة بالإشراف على المودعين بالمصحة.

 وفى حالة العود يحكم تكون العقوبة الغرامة التى لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه ولا يجوز الحكم بالإيداع إذا ارتكب الشروع فى الانتحار مرة اخرى بعد سبق الحكم عليه بتدبير الإيداع المشار إليه.

ولا يعتبر شروعاً الانتحار مجرد العزم على ارتكابها ولا الأعمال التحضيرية لذلك.

وأضاف النائب أحمد مهنى، أن هذه التعديلات تتضمن معالجة من شرع فى الانتحار، وجعله مواطن صالح مرة اخرى، موضحا ان الشخص المبل على الانتحار ليس مجرما بطبعه وإنما مريضا يحتاج إلى العلاج، أو شخصا تعرض لضغوطات الحياة فضاقت به فتصرف مثل هذا التصرف المشين، مما يستوجب معه النظر إليه بعين العلاج لا بعين السجن أو الحبس مجرم. ولا يجوز الحكم بالإيداع إذا ارتكب الشروع فى الانتحار مرة اخرى بعد سبق الحكم عليه بتدبير الإيداع المشار إليه. ولا يعتبر شروعاً الانتحار مجرد العزم على ارتكابها ولا الأعمال التحضيرية لذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي