عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لُقب باليتيم وأظهر المونولوج للنور.. ملامح من حياة إسماعيل يس في ذكرى ميلاده

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

يحل اليوم الخميس، الموافق 15سبتمبر ذكرى ميلاد الراحل نجم الكوميديا إسماعيل ياسين الذي لُقب بالضاحك الباكي، صاحب الشعبية الكبيرة، الذي ترك خلفه إرثًا فنيًا.

تحيا مصر يرصد لكم تفاصيل حياة نجم الكوميديا إسماعيل ياسين

مولد إسماعيل ياسين

ولد إسماعيل ياسين فى 15 سبتمبر من عام 1912، وهو الابن الوحيد لصائغ  ميسور الحال بمدينة السويس، وعرف باليتيم لوفاة والدته وهو كان طفلًا، وألتحق بأحد الكتاتيب، ثم تابع الدراسة في المدرسة، وكان يحب أغانى محمد عبد الوهاب منذ صغره.

بداية رحلة إسماعيل ياسين فى المونولوج

بدأت رحلة إسماعيل ياسين مع فن المونولوج عام 1935، صنع لنفسه اسم وشعبية كبيرة، استطاع إسماعيل ياسين أن ينجح فى فن المونولوج من عام 1935 إلى عام 1945، وكان متألق فى مجال المونولوج، حتى وصل إلى الإذاعة ليلقى فن المونولوج نظير 4 جينه عن المونولوج الواحد، وهو الذى كان يقوم بتأليفه  مع تؤامه أبو السعود الإبيارى.

أول بطولة لـ إسماعيل ياسين

كانت أول بطولة مطلقة لنجم الكوميديا فى عام1944، حيث جذبت موهبة الفنان إسماعيل ياسين الفنان الراحل أنور وجدى، فاستعان أنور وجدى به فى معظم أعماله الفنية السينمائية، ثم أنتج له عام 1949، وكانت أول بطولة لملك الكوميديا إسماعيل ياسين مع النجمة ماجدة.

إسماعيل ياسين نجم شباك 

فرض نجم الكوميدى أسماعيل ياسين نفسه على الساحة الفنية وأصبح نجم شباك فى ذلك الوقت تتهافت عليه الجماهير، ويحقق أعلى الإيرادات.

وكان إسماعيل ياسين لم يتمتع بالوسامة والجمال، وكانت هذه الصفات من نجوم شباك التذاكر، ولكن أستطاع إسماعيل ياسين أن يجذب الجمهور له بحركاته الطريفة عن طريق فمه الكبير،مما دفع المنتجين إتجاه للتعاقد معه على أفلام جديدة.

إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبيارى

كان يطلق على إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبيارى تؤام  فى هذا الوقت، وكنت تربطهم علاقة قوية منذ بداية مشوار إسماعيل ياسين، وكون فرقة عام 1954 وقدموا من خلالها مايزيد عن 50 مسرحية  تعرض بشكل يومى، من تأليف أبو السعود الإبيارى.

ثنائيات إسماعيل ياسين

قدم نجم الكوميديا إسماعيل ياسين ثنائيات مع أكثر من فنان منهم: شادية، محمد فوزى، عبدالسلام النابلسى، فريد الاطرش.

ألتقت شادية مع إسماعيل ياسين فى حوالى اكثر28 فيلم  ومنها: حماتي قنبلة ذرية، الحقونى بالمأذون، الظلم حرام، الستات مايعرفوش يكدبوا.

والتقى بمحمد فوزى فى أكثر من 16 فيلما جمعهم، منهم: عروسة البحر، صاحبة العمارة، المجنونة، فاطمة وماريكاوراشيل ، حب وحنون، الروح والجسد، صاحبة الملاليم، الرجالة، الزوجة السابعة، الآنسة ماما، من أين لك هذا ، فاعل خير، بنات حواء. 

وألتقى بعبدالسلام النابلسي فى أكثر من36 فيلمًا ومنها: حرم الباشا، الفرسان الثلاثة، كرم الهوى فى لبنان.

وألتقى بفريد الأطرش فى أكثر من عمل وقدم ثنائى وكانت: حبيب العمر، بلبل افندى، أحبك أنت، عفريتة هانم، آخر كدبة، تعال سلم، لحن حبي.

أعمال الكوميديان إسماعيل ياسين

قدم نجم الكوميديا إسماعيل ياسين كثير من الأعمال الفنية التى تحمل أسمه مع المخرج فطين عبدالوهاب ومنها إسماعيل ياسين فى الحربية، إسماعيل ياسين فى متحف الشمع، إسماعيل ياسين فى الجيش، إسماعيل ياسين فى البوليس، إسماعيل ياسين فى مستشفى المجانين، إسماعيل ياسين طرزان، إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، إسماعيل ياسين للبيع، وغيرها من الأفلام مع الكوميديان المعروف بالشاويش عطية.

وفاة ملك الكوميديا إسماعيل ياسين

توفي الفنان الضاحك الباكي يوم 24 مايو عام 1972 عن عمر يناهز 60 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، ورحل عن عالمنا أحد أفضل صُناع الكوميديا في مصر، أسعد الملايين ورسم على وجوههم البسمة إلا أنه رحل حزينًا.

تابع موقع تحيا مصر علي