عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية:ما حققناه من خفض لعجز الموازنة لم يحدث منذ ٢٠ عام

تحيا مصر

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن أزمة ارتفاع الأسعار تضرب جميع دول العالم نتيجة ارتفاع أسعار السلع الأساسية وارتفاع أسعار المواد البترولية وارتفاع تكلفة النقل والشحن، مما ينعكس بشكل مباشر على مستوى معيشة المواطنين".

تحيا مصر

 

واضاف الدكتور محمد معيط، عبر لقائه فى برنامج "حقائق واسرار" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن ارتفاع تكلفة الاستيراد ادى إلى صعوبة الوضع الاقتصادى العالمي، موضحا أن الحرب التى تشهدها أوروبا فى الفترة الحالية لها اثار وتداعيات سلبية ليس فقط على سلاسل الامداد والمخاطر المتعلقة بالتضخم، بل أيضًا وجود حالة من عدم اليقين حول هذا الوضع والى متى سوف يستمر.
 

وتابع أن الدولة المصرية تستورد بترول وقمح وذرة وزيت طعام وغيره من المواد الغذائية المختلفة، موضحا أن الدولة تستورد هذه المنتجات بتكلفة عالية نتيجة الأزمة العالمية، مما يؤثر أيضًا على العملة الصعبة".
ولفت إلى أن تكلفة الاستيراد بلغت ١٠ مليار دولار بعد اندلاع الحرب الروسية- الاوكرانية، مضيفا أن المستثمرون قاموا بسحب ٢٢ مليار دولار للخارج عقب الحرب الروسية-الاوكرانية.

وزير المالية: حققته الدولة من خفض عجز الموازنة لم يحدث منذ ٢٠ عام


اوضح  وزير المالية أن تداعيات الأزمة الروسية الاوكرانية أدت إلى أن  السيولة للأسواق الناشئة أصبحت ضعيفة للغاية او غير متاحة، موضحا أن "
الضغط اللى حصل على العملة مع التضخم المستورد من الخارج أدى إلى وجود اضطراب فى السوق، مما ادى الر أن  المواطن بدء يشعر بارتفاع فى أسعار السلع وتغيير فى سعر الصرف"

وزير المالية؛ أزمة ارتفاع أسعار السلع تضرب جميع دول العالم  

واستكمل وزير المالية أن ارتفاع خدمة الدين فى مصر يسبب ارتفاع الدولار ، موضحا أن الدولة كانت تستهدف ان تكون ايراداتها اكثر من مصروفاتها قبل سداد الفوائد وهو ما يسمى بالفائض الاولى.
وشدد على ان الدولة المصرية استطاعت خفض نسبة عجز الموازنة إلى ٦.٢٪؜ على الرغم من التحديات والأزمات العالمية التى يعانى منها العالم كله ، وهو اكثر من المستهدف، حيث كانت تستهدف الدولة ٦.١، مؤكدًا على أن ما حققته الدولة من خفض عجز الموازنة لم يحدث منذ ٢٠ عام

تابع موقع تحيا مصر علي