عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية:الدولة تحملت فرق تكلفة زيادة الأجور والمعاشات منذ شهر ابريل الماضي

تحيا مصر

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن ٧٠٪؜ من ايرادات الدولة يتم تحقيقها عن طريق الضرائب، موضحا أن الموازنة العامة للدولة استوعبت الارتفاع العالمي فى أسعار السلع الأساسية مثل الفتح منذ شهر مارس الماضي.

تحيًا مصر 

وزير المالية:حجم الدين فى مصر حاليا فى الحدود الآمنة… والتزامات الدولة يتم تسديدها فى موعدها 

 

واضاف الدكتور محمد معيط، عبر لقائه فى برنامج "حقائق واسرار" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الدولة قامت بدفع ١٠ مليار جنية للتعامل مع سعر الصرف للقمح، مضيفا أن حجم الدين العام فى عام ٢٠١٠ كان وقد وصل بحوالي ٨٠٪؜ ، ومن ثم بدء حجم الدين فى الارتفاع بسبب احداث ٢٠١١ الى أن بلغ نحو ١٠٣٪؜ فى عام ٢٠١٧. 
 

واستكمل أن حجم الدين العام بدأ أن ينخفض خلال السنوات الماضية إلى أن وصل إلى ٨٠.٥٪؜ فى عام ٢٠٢٠، مضيفًا "وكان ممكن يصل إلى ٧٩٪؜ ولكن لكن لم يحث ذلك بسبب أزمة فيروس كورونا التى بدأت منذ شهر مارس ٢٠٢٠".

وأكد على إن انخفاض سعر الدين العام إلى ٨٠.٥ ٪؜ فى عام ٢٠٢٠ يعد انجازا كبيرا، مؤكدا على أن حجم الدين فى مصر حاليا فى الحدود الآمنة. 
واستكمل أن الدولة المصرية واجهت أزمة كورونا وهى فى أفضل حالاتها اقتصاديا ، مؤكدا على أن جميع التزامات الدولة يتم تسديدها فى موعدها.

وزير المالية:الدولة تحملت فرق تكلفة زيادة الأجور والمعاشات منذ شهر ابريل الماضي.

 

ولفت إلى أن دعوة الرئيس السيسى للمؤتمر الاقتصادى جاءت فى توقيت هام للغاية، مضيفا “علينا نعمر ونبنى ونحافظ على استقرار مصر وامنها”.

وشدد الدكتور محمد معيط على أن ملف المعاشات هو من اصعب الملفات التى تعمل الدولة جاهدة لحلها، موضحا أن عدم التأمين على الأجر الكامل العاملين جريمة ارتكبت على مدار ١٨ عام، 

أكد وزير المالية  على أن الدولة مهتمة بمواجهة مشكلات اصحاب المعاشات و تعمل على زيادة المعاشات بشكل تدريجي لحل هذه الأزمة،  موضحا أن الدولة تحملت فرق تكلفة زيادة الأجور والمعاشات منذ شهر ابريل الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي