عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأزهر للفتوى: رسائل الواتس ليست صلة رحم.. فيديو

الشيخ أحمد المشد
الشيخ أحمد المشد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكتروني

حسم الشيخ أحمد المشد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الجدل المثار حول جواز صلة الرحم عن طريق السوشيال ميديا من عدمه، قائلا:"التواصل بين الأرحام درجات".

تحيا مصر

وأضاف الشيخ أحمد المشد،  خلال لقاء تليفزيوني خاص ببرنامج "صباح البلد" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الجمعة :" الرحم مشتقة من الرحمة ومن وصلها يصل المولى عز وجل ومن قطعها يقاطعه المولى عز وجل".

 أحمد المشد: صلة الرحم درجات

وتابع:"الرحم معناها القرابة ويجب أن نصل تلك القرابة و أن يكون هناك تواصل دائم و حضور دائم مع الأقارب".

ونوه عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن شكل صلة الرحم تغير بعد ظهور السوشيال ميديا، معقبا:"وسائل التواصل الاجتماعي قللت من صلة الأرحام".

وأكمل:" وسائل التواصل الاجتماعي جعلت الناس "تستسهل"، ويصيبها حالة من التهاون في التعامل مع صلة الرحم، معقبا:"مينفعش يكون أخويا في مأزق أو مسرة وأصله عن طريق السوشيال ميديا".

 أحمد المشد: صلة الرحم تختلف باختلاف درجة القرابة 

وأردف:" مينفعش أبعت لأخويا رسالة على الواتساب أو الفيس بوك و أكتفي وأقول كدا أنا وصلت الرحم، لأن القرابة درجات و الوصل درجات".

وواصل:"الوصال أو صلة الرحم له مراتب يعني مثلا لو حد قريب ليا يمر بضائقة معية لن تكتب لي صلة الرحم هنا مجرد كلام عبر منصات التواصل الاجتماعي لازم أروح و أكون جنبه و أواسيه".

وأكد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن القرابة درجات وهنا الأقرب يحتاج إلى تواجد بالجنب و الجوار لا نكتفي بوصله من خلال وسائل التواصل الاجتماعي،:"معقبا صلة الرحم تختلف باختلاف درجة القرابة و بعد وقرب المكان وكون الشخص محبب للقلب أم لا".

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلة الأرحام في بعض المواقف لا يصح أن تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولن يكتب أجرها عن الله سبحانه و تعالى ، معقبا:"لما يكون أخوك في ظرف قاس لازم تروح لحد عنده وتواسيه".

ولفت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن بعض المواقف يكمن أن تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي بها دور صلة الرحم حال كون الموقف لا يستدعي حضور الشخص بنفسه .

تابع موقع تحيا مصر علي