عاجل
السبت 08 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيديو وصور

المُقرر المُساعد للجنة الاستثمار بالحوار الوطنى لـ تحيا مصر: آليات تأهيل وتدريب العمالة فى الأولويات.. ودراسة احتياجات المستثمرالأجنبى ضرورة قبل الترويج لمدن مصر الصناعية.. والمستثمرين يحتاجون لخطط

باسم لطفى فى حواره
باسم لطفى فى حواره بموقع تحيا مصر

 

الحوار الوطنى فرصة عظيمة لجميع الأطراف فى مصر 

لابد من  دعم الصناعات التى تمتلك ميزة تنافسية..ومواجهة البيروقراطية

المستثمر الأجنبى يحتاج لضمانات قانونية للحفاظ على حقوق الملكية

المستثمر المحلى  يحتاج للعملة الصعبة والتمويلات لتأمين الاحتياجات 

توفير التمويلات والدعم الفنى لجميع مجالات المشروعات المتوسطة والصغيرة ضرورة

المقرر المساعد للجنة الاستثمار فى حوار موقع تحيا مصر 

يواصل موقع تحيا مصر، برئاسة تحرير الكاتب الصحفى عمرو الديب، لقاءات المقررين والمقررين المُساعدين بالحوار الوطنى، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك بلقاء باسل لطفى، المقرر المساعد للجنة الاستثمار الخاص (المحلى والأجنبى)، مؤكدًا على أن بيئة الاستثمار فى مصر بحاجة إلى دعم وتطوير وتغلب على إشكاليات الواقع الحالى، والحوار الوطنى فرصة عظيمة لذلك.

تحيا مصر

اللقاء أداره الزميل محمود فايد، مدير تحرير موقع تحيا مصر،  حيث أكد المقرر المساعد للجنة الاستمثار الخاص(المحلى والأجنبى) أيضا بأن الحوار الوطنى هو فرصة لجميع الأطراف للاستماع لوجهات النظر المختلفة ولعلاج كافة المشاكل التى تعانى منها الدولة فى مختلف المجالات ولكى تجتاز مصر التحديات بالتوافق بين الجميع من أجل إعلاء مصلحة الوطن.

 

وبشأن أولوياته فى لجنة الاستمثار  الخاص (المحلى والأجنبى) أكد المقرر المساعد باسم لطفى على أنه يستهدف  العمل على ضرورة  دعم الصناعات التى لديها ميزة تنافسية، وإيجاد عمالة رخيصة ومتخصصة بالمجالات التكنولوجية الحديثة، والتوافق على ضرورة تحليل المجالات الاستثمارية وفقا للميزة التنافسية فى الواقع المصرى بتفاصيل دقيقة حتى يتم القدرة على دعمهم، خاصة أننا لا نملك الموارد الكافية  للإنفاق فى نطاق واسع ومن ثم يجب الاستثمار بحكمة وصرف الأموال فى المكان الصحيح.

الحوار الوطنى فرصة عظيمة لجميع الأطراف فى مصر 

وواصل حديثه بشأن طموحاته أيضا من خلال لجنة الاستثمار مؤكدًا على أن ضرورة العمل على مراجعة أوضاع حجم الاستثمار الأجنبى المباشر فى الأعوام الماضية، ومن ثم التنسيق بشأن مراجعة أوضاع هذا الحجم  والعمل على مضاعفتها خلال الأعوام المقبلة ، مع ضرورة المواجهة الحاسمة لكل التحديات الجارية وعلى رأسها البيروقراطية  سواء كانت للمستمر المحلى أو الأجنبى.

باسم لطفى بموقع تحيا مصر 

وأكد باسم لطفى أن العمالة من التحديات الهامة التى تواجه المستمثر الأجنبى والمحلى، حيث أننا لدينا إشكالية فى العمالة  المؤهلة للعمل فى السوق من الأساس، كما أن العمال المؤهلة لقطاعات كالتكنولوجيا ليس لها سوق عمل فى مصر متطورة، وبالتالى النظر لهذه الإشكاليات لابد أن يكون من الأولويات  كما أن مؤسسات  الدولة لابد أن تكون داعمه للمستمر المحلى خاصة أن المستثمر الأجنبى قبل دخوله أى دولى ينظر لواقع المستثمر المحلى إذا كان مقدم لها تسهيلات وحوافز سيكون وجود الأجنبى سهل وبالتالى يستفيد الجميع، ومن ثم دعم المستمر المحلى ضرورة مهمة من جميع أجهزة ومؤسسات الدولة  والتغلب على كل إشكالياته ضرورة مهمة  بجانب توفير حوافز وتسهيلات حقيقية لهم.

 

وبشأن الاستفادة من المدن الصناعية التى تم الشروع فى تنفيذها بمصر من أجل دعم وجود المستثمر الأجنبى أكد باسم لطفى بأن الدولة تقوم بجهود مقدرة ولكن لابد أن نعى أولويات المستثمر الأجنبى حتى نوفره فى هذه المدن الصناعية وبالتالى سيكون ذلك سهل الترويج وجذب مستثمرين كثيريين، حيث دراسة السوق  والواقع ضرورة لانه يكون خطوة هامة فى الترويج للاستثمار الخارجى ووجود حقيقى للمستمثر الأجنبى بمصر.

لابد من  دعم الصناعات التى تمتلك ميزة تنافسية..ومواجهة البيروقراطية

وبشأن التسهيلات التى من الممكن أن تمثل إضافة للمستثمر الأجنبى فى مصر، أكد المقرر المساعد للجنة الاستثمار الخاص، على ضرورة أن نكون أمام تسهيلات حقيقية للإجراءات القانونية للاستثمارات الأجنبية بما فيهم أدوات النزاع للمستثمرين لقدر الله، وأيضا تعميق  وتفعيل الضمانات القانونية للحفاظ على حقوق الملكية للمستثمر الأجنبى، وضرورة أن نكون أمام شفافية وسهولة للمعرفة  أو التمكن لكل الجوانب المصرفية وإعادة تجنيب الأرباح وتحويلها للخارج، وعلى مستوى المستثمر المحلى يجب العمل على إتاحة الحصول على العملة الصعبة والتمويلات الأجنبيبة للاستيراد لتأمين الاحتياجات.

وفى السياق ذاته أكد المقرر المساعد للجنة الاستثمار بالحوار الوطنى، أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى  لعقد مؤتمر إقتصادى بنهاية شهر سبتمبر الجارى، لا تتعارض إطلاق مع كل الجهود المبذولة من مناقشات الحوار المجتمعى وستتكامل الجهود من أجل أن نكون أمام توصيات تخدم بيئة الاستثمار والصناعة على وجه التحديد، مشيرا إلى أن تجميع كل الأطراف ذوى الصلة بشأن منظومة الاستثمار والصناعة على ترابيزة واحده ضرورة مهمة، وجميع الأطراف تحتاج إلى أن تعبر عن رؤيتها من أجل الوصول إلى توصيات تواجه الإشكاليات القائمة وخاصة على مستوى تحسين الترابط بين الصناعات فى مصر وتوطين مدخلات الإنتاج.

المستثمر الأجنبى يحتاج لضمانات قانونية للحفاظ على حقوق الملكية

وتطرق المقرر المساعد للجنة الاستثمار بالحوار الوطنى إلى دور قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى دعم بيئة الاستثمار  وأيضا التغلب على إشكاليات منظومة الصناعة  أكد باسم لطفى على أن هذا القطاع يمثل ضرورة مهمة وتوفير التمويلات اللازمة له لابد أن يكون بسياق ونهج  فعال بجانب توفير الدعم الفنى له ودراسات الجدوى  للمشروعات التى تمثل قيمة كبيرة فى دعم  الإقتصاد الوطنى ومن ثم زيادة حجم الصادرات المصرية.

توفير التمويلات والدعم الفنى لجميع مجالات المشروعات المتوسطة والصغيرة ضرورة

باسم لطفى بالحوار الوطنى 

وأكد المقرر المساعد للجنة الاستثمار الخاص على أن رجال الصناعة والاستثمار يحتاجون التغلب على كل الإشكاليات وحوافز حقيقية وخطة واضحة على أرض الواقع قصيرة وطويلة المدى لحل الإشكاليات وتنفيذ الحوافز والستهيلات، مشيرا إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بها كثير من الخبرات التى قد تساهم فى إثراء مناقشات الحوار الوطنى فى ضوء الحالة الحوارية التى يشهدها الشارع المصرى وفقا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

" src="">

المُقرر المُساعد للجنة الاستثمار بالحوار الوطنى لـ تحيا مصر: آليات تأهيل وتدريب العمالة فى الأولويات.. ودراسة احتياجات المستثمرالأجنبى ضرورة قبل الترويج لمدن مصر الصناعية.. والمستثمرين يحتاجون لخطط حل الإشكاليات وتفعيل الحوافز

تابع موقع تحيا مصر علي