عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

حصد جائزة رجل العالم.. زاهي حواس: اكتشاف مومياء الملكة نفرتيتي وابنتها في هذا الموعد.. فيديو

زاهي حواس
زاهي حواس

أبدى الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، سعادته بحصوله علي جائزة رجل العام، في احتفالية ضخمة بمدينة مونتيفياسكوني بجوار العاصمة الإيطالية روما، قائلا:"سعيد جدا بالجائزة ودا فخر ليا وتشريف بحصل عليه باسم بلدي مصر".

تحيا مصر

وأضاف حواس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" بقناة "الحدث اليوم"، مع الإعلامي سيد علي ، مساء اليوم السبت، :" الاحتفال أمس كان جميلًا، وألقيت محاضرة بعنوان "من توت عنخ آمون لكليوباترا".

زاهي حواس يحصل على جائزة رجل العالم

وتابع:"  بعد إلقاء محاضرتي على الحضور، اتخذت إجراءات الإعلان عن الجائزة، وهي المرة الثانية التي تكرمني فيها إيطاليا ، وأنا بخور أني بمصل بلدي وبحمل اسمها في الخارج".

وفي سياق أخر ، فجر عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، ، مفاجأة من العيار الثقيل، قالئا:"أتوقع اكتشاف مومياء الملكة نفرتيتي وابنتها شهر أكتوبر المقبل".

وحصل عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، على جائزة رجل العام؛ وهذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها حواس علي هذه الجائزة ؛ حيث اختارته مدينة كورتونا بإيطاليا عام ٢٠١٤ لنفس الجائزة.

حواس:اكتشاف مومياء الملكة نفرتيتي وابنتها شهر أكتوبر المقبل

وقد اختارته لجنة من المثقفين والسياسيين يرأسها "روناتو ترونى" وزير الثقافة بالمقاطعة.

وأعلنت العمدة "جوليا دي سانتيس" ان سبب الاختيار هو أن حواس استطاع أن يدخل الفراعنة إلي قلوب الشعب الإيطالي؛ وأنه أشهر عالم علي الإطلاق يعرفه الشعب في شوارع إيطاليا؛ وان مؤلفاته باللغة الإيطالية تغزو منازلنا وان سبب الاختيار هو حب شعب المدينة لحواس.

وأضافا :"أما عن كشف أسماء المومياوات غير المعروفة فهو  يتم  باستخدام تقنية الحامض النووي لمعرفة اسم المومياء و تاريخها و الأسرة التابعة لها".

وفي وقت سابق، كشف عالم الآثار الكبير زاهي حواس عن الفنان الذي يفضل أن يجسد قصة حياته خلال عمل درامي. 

وقال زاهي خلال استضافته في برنامج بالبنط العريض الذي تقدمه المذيعة إيمان أبو طالب عبر قناة الحياة بانه كتب قصة حياته في فيلم وأنه يري أن بلدياته حسن الرداد هو الاجدر والانسب لتقديمها لما يتمتع به من موهبه وكاريزما  وحضور منفرد

وتابع: "أراه الأنسب خاصة وأن الشبه الكبير بيننا في النشأة في نفس المحافظة"

وعلق حسن الرداد: "سعيد جدا بكلام عالم الآثار الكبير الأستاذ زاهى حواس وشرف كبير لى أن أجسد شخصية عالم مصرى عظيم ونموذج مشرف للشخصية المصرية والعربية فى الكفاح والنجاح والوصول لأعلى المراتب العلمية والعالمية فى مجالة.. أنا جاهز يا دكتور".

تابع موقع تحيا مصر علي