عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

فريق طبي بجامعة المنصورة يستخرج 5 دبابيس معدنية من معدة طفل

فريق طبي بالمنصورة
فريق طبي بالمنصورة

تمكن فريق طبي بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة بالدقهلية، في استخراج دبابيس معدنية من مريء ومعدة طفل رضيع عمرة ٣ أشهر.

تحيا مصر 

كان فريق العمل بوحدة الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة بقيادة دكتور محمد عز رئيس الوحدة، استقبلت الطفل بعد إفادة الأم أنها تركت طفلها الرضيع لفترة وجيزة مع أخته التي تبلغ من العمر 3 أعوام، والتي وضعت دبابيس معدنية تستخدم في تعليق الستائر في فم الطفل.

إجراء أشعة على البطن

وعلى الفور تم إجراء أشعة على البطن، تبين وجود مجموعة من الدبابيس في المريء، وأخرى في المعدة، ولأن هذه الدبابيس ذات أطراف حادة فكان هناك تخوف من أن تكون جرحت جدار المعدة والمرئ، فتم عمل أشعة مقطعية أثبتت عدم وجود جروح.

وكان قد ضم الفريق الجراحي، الدكتورة دعاء فهمي مدرس طب الأطفال، والدكتور أحمد عبد اللطيف تخدير، وبعد التشاور مع قسم جراحة الأطفال بقيادة الدكتور أدهم السعيد، ومساعده دكتور محمد البشبيشي مدرس جراحة الأطفال، تم إزالة 5 مشابك معدنية يتراوح طول الواحد 3 سنتيمترات.

وقال رئيس الوحدة، إن هذه الحالة تعد من الحالات الصعبة نظراً لعمر الطفل، ووجود عدد كبير من المشابك ذات الأطراف الحادة التي تحتاج لمهارة عالية في استخراجها.

ومن جانبه أوضح دكتور أشرف الشرقاوي مدير عام مستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة، أن وحدة الجهاز الهضمي من أكثر الوحدات المتطورة على مستوي مصر من ناحية التجهيزات والكفاءات البشرية.

فريق طبي ينجح في استخراج «جادون دراجة» من بطن طفل

وعلى جانب أخر استقبل مستشفى شبين الكوم التعليمي، اليوم الأحد، طفل في مقتبل العمر، بعد وقوعه من على دراجته أثناء القيادة، وداخل بطنه «جادون الدراجة»، ونجح فريق طبي بقيادة الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة السابق من إنقاذ حياة الطفل واستخراج «الجادون».

وأوضح الدكتور فيصل جودة القائم بتلك العملية في تصريحات خاصة لـ «تحيا مصر»، أنه تم استقبال الطفل في الطوارئ وإدخاله العمليات مباشرة في محاولة لإنقاذ حياته، وبالفعل نجح الفريق الطبي بقيادة الدكتور فيصل جودة في إنقاذ حياة الطفل بعد عملية استغرقت حوالي ساعة ونصف.

وأشار جودة إلى أن ما رآه أثناء إستقبال الطفل قائلًا: "شوفته في الاستقبال كان الجادون خارج من بطنه، ودخلناه العمليات حوالي ساعة ونص والحمد لله تم استخراج الجادون والطفل الآن في حالة مستقرة".

تابع موقع تحيا مصر علي