عاجل
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 الموافق 08 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعيين سيدة في منصب مستشار شيخ الأزهر للمرة الأولى

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

قرر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب،  شيخ الأزهر، تعيين الدكتورة نهلة الصعيدي عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، في منصب مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين.

وتشغل الدكتورة نهلة الصعيدي المستشار الجديد لشيخ الأزهر لشئون الوافدين، منصب عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين بالدراسة.

ويأتي قرار فضيلة الإمام الأكبر، للمرة الأولى التي يتم فيها تعيين سيدة في منصب مستشار له.

شيخ الأزهر: مقولة «الأديان سبب الحروب» كذبة دفع العالم ثمن تصديقها

وكان شيخ الأزهر قد ألقى كلمة أمام آلاف المصلين، عبر خلالها عن سعادته بزيارة كازاخستان، وتقديره لما لمسه من رئيسها وشعبها، من حفاوة استقبال وكرم ضيافة، معربا عن اعتزازه بالحديث مع الشباب أبناء الشعب الكازاخي، وشرفه بالتتلمذ على تراث علماء المسلمين الأوائل في كازاخستان، والذين سطعوا في سماء العالم الإسلامي منذ فجر الإسلام واستمر قرونا طويلة في تاريخه المجيد، وفي مقدمتهم الفيلسوف الكبير، أبو نصر الفارابي، والقائد العظيم، الظاهر بيبرس، الذي عرفه المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها قائدا مغوارا، رد عن الإسلام والمسلمين وعن الحرمين الشريفين كيد الأعداء والمتربصين.

وبين شيخ الأزهر، في كلمته للمصلين؛ وبالأخص الشباب، أن الأمل بعد الله تعالى، معقود عليهم في إحياء هذا التراث، وإعادة نشره، مع ترسيخ الأخوة الإسلامية بينهم وبين أقوامهم، والدعوة إلى الأخوة الإنسانية بينهم وبين غيرهم من سائر عباد الله.

وأوضح الإمام الأكبر أن الناس كلهم متساوون في انتمائهم إلى أب واحد وأم واحدة، كما جاء في صريح القرآن الكريم، في قوله تعالى"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا"، بما يؤكد أنه لا مجال لدعوات صراع الحضارات، ولا نهاية التاريخ، ولا لتفوق جنس على جنس، ولا لنظرية تفرد المركز وتبعية الأطراف، مؤكدا أن جميع تلك الدعاوى والنظريات إنما تسبح ضد إرادة الله في خلقه، وسقوطها قادم حتما، ولن يبقى إلا السلام العادل الذي أراده الله أن يكون عنوانا للعلاقات الدولية بين الشعوب.

جامعة الأزهر تعلن نتيجة التنسيق غدا

وتعلن جامعة الأزهر، صباح غد الثلاثاء، نتيجة تنسيق القبول بكليات القاهرة والأقاليم، للعام الجامعي 2023/2022.

ومن المقرر أن يعقد الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر، مؤتمرا صحفيا غدا لإعلان نتيجة تنسيق القبول بكليات القاهرة والأقاليم، بمقر إدارة الجامعة بمدينة نصر.


في الوقت نفسه، نظم فرع البنات بجامعة الأزهر، المبادرة الأولى تحت عنوان ( النظافة من الإيمان) والتي شملت مختلف كليات الفرع بمدينة نصر.

وقال الدكتور محمد فكري خضر نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، إن المبادرة تقام مع قرب بداية العام الدراسي الجديد 2022 - 2023 م والذي سوف يبدأ في الأول من شهر أكتوبر القادم 2022م.

ووجه نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات الشكر والتقدير لكل الأيادي التي أسهمت وشاركت في نجاح المبادرة من أجل الحفاظ على البيئة داخل الحرم الجامعي لفرع البنات.

وطالب فكري بالاهتمام بالنظافة والمتابعة الدائمة والمستمرة لكافة أعمال تجميل المساحات الخضراء داخل حرم فرع البنات بمدينة نصر، حتى يكون هناك أماكن انتظار واستراحات للطالبات مع قرب بداية العام الدراسي.

كان الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، قام بجولة تفقدية لمتابعة أعمال التطوير التي تشهدها المدينة الجامعية للطالبات بمدينة نصر.

وخلال الجولة قام رئيس الجامعة بتفقد مطبخ المدينة الجامعية للطالبات، وتابع سير العمل داخل المطبخ، واطمأن على أعداد الوجبات، وشدد على الاهتمام بالنظافة والمتابعة الدائمة والمستمرة.

جدير بالذكر أن المدينة الجامعية شهدت أكبر عملية صيانة وتطوير لما تشهدها من قبل على جميع المستويات منذ إنشائها.

تابع موقع تحيا مصر علي