عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العفو الرئاسي: تشريعات خاصة لتسهيل احتياجات المفرج عنهم.. فيديو

النائب طارق الخولي
النائب طارق الخولي

أكد النائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب وعضو لجنة العفو الرئاسي، أن إعادة دمج المفرج عنهم ضمن كشوف لجنة العفو الرئاسي كان تكليفًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تحيا مصر

وقال النائب طارق الخولي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء اليوم الإثنين، :"كان أحد تكليفات الرئيس لنا بألا يقتصر عمل اللجنة على ترشيح الأسماء فقط ولكن أن  يشمل عملنا على الرعاية الإنسانية والاجتماعية عن المفرج عنهم".

طارق الخولي: دمج المفرج عنهم ضمن كشوف لجنة العفو الرئاسي تكليف رئاسي

وكشف عضو لجنة العفو الرئاسي، عن بعضا من التحديات التي تواجههم بشأن المفرج عنهم، قائلا :"هناك بعض التحديات من بينها أن من تم فصله من بعض الأعمال، سواء حكومية أو قطاع خاص لها لوائحها".

طارق الخولي: نواجه تحديات المفصولين من عملهم وجامعاتهم 

وتابع: " أيضا اتخذنا عددًا من الإجراءات خلال الأيام الماضية، لدعم المفرج عنهم، وسنتعامل مع كل حالة على حدى وفق معطياتها، وندرس التحديات التي تشمل الجميع، وسنتواصل مع جميع الجهات لتسهيل عملية عودة المفرج عنهم لعملهم أو جامعتهم، معقبا:" قد نلجأوا لتشريعات تخص المفرج عنهم لتسهيل احتياجاتهم ".

وفي تصريحات أخرى، قال عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن دمج المفرج عنهم سواء كان بقرار من النيابة العامة أو بقرار من الرئيس السيسي في الحياة الطبيعية، وعودتهم من جديد للاندماج في المجتمع هو قمة الإنسانية، رافضا المزايدات التي حدثت في الوقت الحالي من البعض حيث يرى البعض يقول بعض الأحزاب والكيانات السياسية أنها تتوسط لخروج المفرج عنهم وهذا أمر مرفوض تماما. 

وأضاف "خليل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل في برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، وينقلها تحيا مصر، أن دمج المفرج عنهم في المجتمع أمر لم يكن مطروح على الإطلاق من لجنة العفو الرئاسي، ولكن هذا أمر إنساني مميز، ويكون أن اللجنة بتوجيهات من الرئيس السيسي تقوم بالدور الإنساني في المقام الأول، وذلك الدور مطلوب للغاية ليعود المفرج عنهم إلى الحياة الطبيعية. 

وتابع رئيس حزب المصريين الأحرار، أن المزايدة في ملف المفرج عنهم من قبل لجنة العفو الرئاسي أمر أصبح متواجد منذ فترة، خاصة أن البعض خرج في الوقت الحالي يصرح أن العفو الرئاسي جاء بسبب الحوار الوطني، وليكون الحوار الوطني له شعبية وقيمة في مصر بعد طرحه، ألا أن هذا الأمر خاطئ تماما. 

رئيس حزب المصريين الأحرار: العفو الرئاسي ليس وليدة الحوار الوطني

وأردف رئيس حزب المصريين الأحرار، أن العفو الرئاسي والإفراج عن المسجونين ليس وليدة الحوار الوطني، وإنما تم إعادة تفعيلها مرة أخرى مع الحوار الوطني، ولكن الفكرة نفسها موجودة منذ دشنها الرئيس السيسي في أحد مؤتمرات الشباب منذ سنوات عديدة، حيث إن الأمر متواجد منذ فترة طويلة، "الناس كانت متخيلة أن الموضوع معمول عشان الحوار الوطني أو وجود ضغط من الخارج عشان الموضوع يستمر".

تابع موقع تحيا مصر علي