عاجل
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

نهاد أبوالقمصان: مانع الميراث زي أبو لهب.. فيديو

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

هاجمت نهاد أبوالقمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، مانعي إعطاء حق الميراث، قائلة:" بعض الناس تستحل منع الميراث بشكل غير مقبول ويحاسب عنه الله سبحانه وتعالي".

تحيا مصر

وأضافت نهاد أبو القمصان، في لقاء تليفزيوني  ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على قناة "القاهرة والناس"، مع الإعلامي خيري رمضان ، مساء أمس، :"إن سورة النساء أكثر سورة مفصلة تتحدث عن حقوق الميراث وحقوق الأيتام والنساء، كما تتحدث عن فضل اعطاء الميراث وعقوبة مانعه". 

نهاد أبوالقمصان: سورة النساء نصرة للمستضعفين

وتابعت:" سورة النساء لو أطلق عليها اسم ثاني سيكون "نصرة المستضعفين، معقبة :"القرآن وضح عقوبة مانع الميراث عن الأقرباء بأن له عذاب مهين".

وأكملت: "الوصف في القرآن لمانع الميراث له عذاب مهين وهذا الوصف الذى يقال على أبو لهب ه مثل أبو لهب، والغالبية تستقطع من كل قواعد الميراث قوله تعالى للذكر مثل حظ الانثيين فقط".

نهاد أبوالقمصان: هتنشر حاجة على السوشيال ميديا قول لمراتك الأول

وفي وقت سابق، حذرت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، من نشر البعض لتفاصيل الحياة الخاصة على السوشيال، قائلا:"السوشيال ميديا أمر له مخاطر وتنهي الحياة الزوجية، معقبة:" هتنشر حاجة على السوشيال ميديا قول لمراتك الأول واتفق معاها".

وأضافت المحامية نهاد أبو القمصان، خلال لقاء تليفزيوني عبر فضائية "القاهرة والناس"،: "نشر الأمور الشخصية بين الزوجين تسبب أزمات بينهما، وإظهار الأطفال عبر صفحات السوشيال ميديا مضر جدًا وخطر على الأسرة".

وتابعت:"أغلب حالات استعراض الحياة الخاصة للزوجين عبر فيديوهات على السوشيال ميديا تكون للبلوجر وهناك شركات تدير هذا الموضوع، معقبة:"هذه الشركات تقوم باستغلال البلوجر على وسائل السوشيال ميديا".

ونوهت رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، بأن عرض تفاصيل هذه الحياة للأسرة على السوشيال ميديا يمثل مخاطر عديدة، ويعاقب عليه القانون، مشددة على ضرورة البعد عن الشركات التي تقوم على استغلال الأفراد بنشر تفاصيلهم على السوشيال ميديا.

وفي وقت سابق، ردت المحامية نهاد أبو القمصان، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، على تساؤلات البعض حول تصريحات سابقة لها مع الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، والتي قالت فيها: "الست مش مجبورة ترضع أولادها ولو رضعت تأخذ أجر".

وقالت المحامية نهاد أبو القمصان، خلال مقطع فيديو نشرته عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "في شاب سألني: أنتي يا أستاذة قلتي الأم مش ملزمة برضاعة أولادها ولو رضعت تأخذ أجر".

وأضافت نهاد أبو القمصان، خلال البث مباشر: "أنا قولت للشاب اللي سألني يا ابنى دا مش كلامي دا كلام ربنا عز وجل في القرآن في سورة البقرة، وفي سورة الطلاق".

واستشهدت المحامية نهاد أبو القمصان بسورتي البقرة والطلاق، مؤكدة أنه ورد بهاتين السورتين ما يفيد بأن السيدات لم يجبرن على إرضاع أولادهن.

ورددت أبو القمصان، قوله تعالى "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف"، وفي سورة الطلاق قوله تعالى "فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن".

تابع موقع تحيا مصر علي