عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استفتاء مناطق أوكرانية للأنضمام لروسيا .. وكييف تتعهد بالقضاء على تهديد موسكو

تحيا مصر

أعلنت سلطات موالية للروسيا فى منطقتى دونباس فى شرق أوكرانيا وخيرسون بتنظيم استفتاءات لأنضمام إلى روسيا بين 23 و 27 سبتمبر الجاري .

تحيا مصر

استفتاء لضم دونباس إلى روسيا

ومن المقرر أن تنظم هذه الاستفتاءات فى منطقتى دونيتسك ولوجانسك الواقعتين فى منطقة دونباس حيث اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلالهما قبيل شن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

وأقر الانفصاليون الذين عينتهم موسكو لإدارة جمهورية لوجانسك الأنفصالية فى أوكرانيا قانونا يحدد تفاصيل إجراء استفتاء للأنضمام إلى روسيا. 

وفى سياق متصل، أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الموالية لروسيا دينس بوشيلين، أن الاستفتاء الشعبى على انضمام الجمهورية إلى روسيا سيتم فى الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر واصفا هذه الخطوة أن "دونباس تعود إلى دارها". 

ومن ناحية أخري أعلن رئيس إدارة مقاطعة خيرسون الموالية لروسيا فلاديمير سالدو، موافقته على إجراء استفتاء شعبي حول الانضمام إلى روسيا، لافتا إلى أنه بعد الاستفتاء على انضمام المقاطعة لروسيا سيتوجه إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل الموافقة قانونا على نتائج التعبير عن الإدارة فى أسرع وقت ممكن. 

80% من منطقة خيرسون مستعدة للانضمام إلى روسيا

كما أعلنت وكالة فرانس برس  إن :" إدارة مقاطعة خيرسون الموالية لروسيا أعلنت تنظيم استفتاء حول الانضمام إلى روسيا من 23 إلى 27 سبتمبر. 

وفى سياق متصل قال نائب رئيس الإدارة العسكرية والمدنية فى منطقة خيرسون كيريل ستريموسوف إن 80% من سكان خيرسون الواقعة جنوب أوكرانيا على استعداد للذهاب إلى الاستفتاء وفقا لاستطلاعات. 

وأضاف ستريموسوف فى تصريحات لوكالة سبوتنيك الروسية أن:" سكان مقاطعة خيرسون يتقدمون بالطلب ويريدون فى أسرع وقت ممكن إجراء استفتاء لأنهم يخشون أن تغادر روسيا ويريد الناس التأكد بأنهم لن يتركوا".

أوكرانيا: لايمكن القضاء على التهديد إلا بالقوة 

وعلى صعيد آخر، أكد مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك، بأن بلاده ستتعامل بالطريقة المناسبة على روسيا، وقال :" أوكرانيا ستسوي القضية الروسية، لايمكن القضاء على التهديد إلا بالقوة"، محذرا من الابتزاز الروسي المدفوع بالخوف من الهزيمة.

وتأتي حملة الاستفتاءات التى أعلنت عنها دونباس وخيرسون، بعد أن حققت القوات الأوكرانية خلال الأيام الأخيرة تقدم فى ساحة المعركة حيث استعادت القوات الأوكرانية أكثر من 6 آلاف من المدن والبلدات من القوات الروسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي