عاجل
الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشروع قانون لإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية ومعالجة المشكلات التي تواجه حمايتها

مؤتمر إطلاق الاستراتيجية
مؤتمر إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

قد المستشار أمين مجدي، رئيس اللجنة المكلفة بإعداد الاستراتيجية الوطنية للمكلية الفكرية، عرضًا تقديميًا للاستراتيجية التي وجه الرئيس السيسي بتكشيل لجنة لإطلاقها في في ديسمبر 2020، حيث شارك في إعدادها 35 جهة من وزارات وهيئات حمكومية، وتم وضع منهجية محددة مبنية على بعض الأسس التي تم خلالها الاطلاع على بعض الاستراتيجيات الدولية وغيرها.

وأوضح "مجدي"، خلال كلمته على هامش إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، أن الخطة مبنية على 4 محاور رئيسي وهي  حكومة البينة المؤسسية للملكية الفكرية، ويتضمن إنشاء جهاز قومي مختص لحماية حقوق الملكية الفكرية،  بالمادة 69 من الدستور.

وأضاف: أما الهدف الاستراتيجي الثاني، فهو تهيئة البيئة التشريعية للملكية الفكرية، حيث أن هناك حاجة إلى تدخل من المشرع لمعالجة أوجه القصور في البيئة التشريعية، وتم إعداد مشروع قانون لمعالجة أوجه القصور التي تواجه الملكية الفكرية، وإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية، وسيكون هناك مراجعة شاملة فيما يتعلق بالملكية الفكرية.


وتابع: الهدف الثالث هو المردود الاقتصادي للملكية الفكرية، تم العمل على 6 أهداف وهي تسجيع الاستغلال التجاري لأصول الملكية الفكرية بعد تقييمها ماليًا وفق أحدث المعايير الدولية، وتعظيم الاستفادة من الملكية الفكرية في البحث العلمي وربطه باحتياجات الصناعة الوطنية، وتطبيق سياسات رشيدة ومتوازنة للمكلية الفكرية في مجال الصحة العامة ووإتغاحة الدواء..

وأردف: كما تشمل الأهداف تعظيم القيمة الاقتصادية للمشروعات المستوسطة والصغيرة والمتناهية الصغرـ وتعظيم المردود الاقتصادي لقطاعي السياحة والتراث، إلى جانب تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية وما يتصل بها من معارف تقليدية.

ويشارك الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، فى احتفالية إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وذلك تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية.

تحت رعاية الرئيس السيسى..إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

يذكر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، عقد السبت الماضي، مؤتمرًا صحفيا حول الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وبحضور بعض الوزراء المعنيين التموين والتعاون الدولى والتعليم العالى والصناعة وكبار الصحفيين والإعلاميين.

واستعرض المؤتمر الخطوط العريضة للاستراتيجية التي تم إعدادها تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وترتبط أهدافها ومحاورها مع كل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأجندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية للتنمية، و"رؤية مصر 2030"، وبرنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة، وتحقيق التناغم والتكامل بين سياسات وأهداف الدولة في جميع المجالات.

تابع موقع تحيا مصر علي