عاجل
السبت 08 أكتوبر 2022 الموافق 12 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد 1 أكتوبر المقبل

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الثالث في السبت 1 أكتوبر 2022.

ومن المقرر أن يتطلق دور الانعاقد الثالث لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي يوم 1 أكتوبر المقبل وفقًا لدعوة الرئيس السيسي.

نص اللائحة

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص "أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدوز العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

مادة 275 من قانون اللائحة تنص أيضا على أنه يجوز انعقاد مجلس النواب فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل. وإذا حدث فى غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع فى اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه.

حصاد مجلس النواب

مجلس النواب الحالى برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، انطلق فى 12يناير 2021 وسط أداء تشريعى ورقابى كبير ومختلف عن الفصل التشريعى الأول حيث تمت الموازنة بين الأداء تشريعيًا ورقابيًا حيث تم عقد بدور الانعقاد الأول 58 جلسة عامة بواقع 278 ساعة وبلغ عدد المتحدثين 532 نائبًا، بينما بلغ عدد المداخلات 4210 للنواب واستمع مجلس النواب إلى 29 بيانًا من وزراء الحكومة.

وعلى المستوى التشريعي، أقر مجلس النواب 146 مشروع قانون مقدمة من الحكومة وعشر أعضاء المجلس؛ بواقع 1749 مادة وجاء أبرز مشروعات القوانين إقرار حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وتنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس وتعديل قانون رسوم التوثيق والشهر، وتعديل بعض أحكام قانون العقوبات بشأن تغليظ عقوبة ختان الإناث. البوابة المصرية للعمرة ،وتنظيم عمليات الدم وتصنيع مشتقاتها وصندوق مواجهة الطوارئ الطبية وإنشاء صندوق تكريم وضحايا العمليات الإرهابية والأمنية وتعديل بعض أحكام قانون العقوبات وتعديل قانون شغل الوظائف العامة أو الاستمرار فيها الفصل بغير الطريق التأديبي من الجهاز الإداري للدولة وتعديل قانون المرور بشأن الملصق الإلكتروني تعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتغليظ عقوبة التحرش فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة. حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية الموارد المائية والري.

وبدور الانعقاد الثانى وافق المجلس على عدد (184) مشروع قانون تم تقديمها من الحكومة وعشر عدد أعضاء المجلس. بإجمالي عدد مواد بلغ (1769) مادة، كان إقرارها ضروريًّا لإحداث نقلة نوعية في جميع المجالاتفيما بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس نحو (509) طلبات، وبلغ عدد البيانات العاجلة نحو (30) بيانًا عاجلًا ونظر المجلس نحو (511) اقتراحًا برغبة مقدمة من النواب في شتى المجالات وأحالها إلى الحكومة لاتخاذ اللازم في شأن ما ورد بها من توصيات وتم توجيه نحو (47) سؤالا، أجابت الحكومة على بعضها بالجلسة العامة وتم الرد عليها كتابة من الحكومة لأغلب الأسئلة المتبقية، وكذا عدد (52) طلب مناقشة.

تابع موقع تحيا مصر علي