عاجل
الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مشروعات النواب: «المصنع اللي بيكسب ربع مليون في السنة هيدفع ضريبة 1000 جنيه»

محمد كمال مرعي
محمد كمال مرعي

قال النائب محمد كمال مرعي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، بمجلس النواب، إن القانون رقم 152 لسنة 2020 بشأن تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، يتكون من 108 مادة، تم تعديل أكثر من 95 مادة، وقد وضع ممزيات لأصحاب المشاريع، ويتم منح الرخصة معرفة بها حجم المشروع، هل متوسط أم صغير أم متناهي الصغر، وبناءً عليه يدفع صاحب المشروع ضريبة مقطوعة.

وأوضح "مرعي"، خلال لقاءه ببرنامج "صناع القرار"، المذاع على فضائية صدى البلد، أن "مينفعش المصنعين يخافو من الضرائب لأنها بسيطة، مثلا اللي بيكسب 250000 ألف جنيه في السنة هيدفع ضرائب 1000 جنيه مقطوعة، لذلك أشجع الاقتصاد غير الرسمي على الاندماج واستخراج رخصة، لأن الضرائب شايفاك وقد تقوم بعمل مشكلة لك، وبعض المواطنين يخشون من تقنين أوضاعمم، لكن هذا خطأ لأن ده حماية ليهم وستحصل على مزايا وتأخذ 5% مقطوعة والسداد حوالي 3.5%".

وتابع: "كنا نحتاج إلى وجود عملية تنظيمية، بشأن إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأنه كان هناك 17 وزارة تشتغل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وهذا معناه أنه لا يوجد أب شرعي لتلك الكيانات، لكن حاليا هناك أب شرعي وهو جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة كما قمنا بتوحيد تعريف تلك المشاريع في القانون الجديد".

أكد رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر: "المنتج المصري يستطيع منافسه المنتجات التي يتم استيرادها، مشيرًا إلى أن القانون الجديد شجع المصانع على ذلك من خلال تقنين أوضاعها حيث نص على منح رخصة مؤقتة لمدة 5 سنوات للمصانع لحين تقنين أوضاع المصانع التي لم يصدر لها ترخيص".

وأشار النائب محمد كمال مرعي إلى أن مجلس النواب لديه إصرار على دعم هذا القطاع كي نعبر به لبر الأمان.

الرئيس السيسي يدعو مجلس النواب للانعقاد أول أكتوبر

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الثالث في السبت 1 أكتوبر 2022.

ومن المقرر أن يتطلق دور الانعاقد الثالث لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي يوم 1 أكتوبر المقبل وفقًا لدعوة الرئيس السيسي.

تابع موقع تحيا مصر علي