عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إبراهيم عيسى: السلفية مشكلة السياحة في مصر.. وميزانية البحث العلمي «هُزء»

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن البحث العلمي في مصر مهدر بشكل واضح، ويجب الاهتمام به بشكل أكبر مما هو عليه الآن، موضحا أن ميزانية البحث العلمي في مصر أمر ليس على المستوى المطلوب، "ميزانية هُزء"، مشيرًا إلى أنه إذا تم النظر إلى ميزانية البحث العلمي في إسرائيل سيبكي الشعب المصري دم على هذا الأمر، ميزانية البحث العلمي في مصر هشة للغاية، و90% منها أجور للأسف الشديد، ومصر تحتاج إلى التطوير بشكل واضح. 

إبراهيم عيسى: مصر أصبحت جنة الكتب المزورة 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" وينقلها تحيا مصر، أنه بالحديث عن التطوير في العلم والمناهج العلمية، إذا تم النظر إلى عدد الكتب المترجمة في مصر مقارنة بعدد الكتب المترجمة في العالم لقتل الشعب المصري نفسه، إضافة إلى الكتب المزورة في مصر، حيث إن مصر أصبحت جنة الكتب المزورة. 

وتابع إبراهيم عيسى، أنن الكتب المزورة في مصر انتشرت بشكل كبير، وكافة المؤسسات لا ترد على هذا الأمر، ولا تتحدث عن هذا الأمر، "لو رئيس الوزراء خرج من مكبته ومشي في القصر العيني هيلاقي فرشة كتب مزورة في الشارع، ولا أحد يتخذ أي شيء على الإطلاق، ومصر أصبحت جنة الكتب المزورة".

وواصل إبراهيم عيسى، أنه يجب العمل على تطوير المناهج التعليمية، ولكن لا يوجد مناهج للعمل عليها في تعليم المواطنين، "أصلا مفيش حد بيروح المدرسة، العيال بقت تعتمد على السناتر عشان الأساتذة اللي بطبل وترقص وتغني، كده مبقاش تعليم ده بقا تيك توك". 

وأشار إبراهيم عيسى إلى أن السلفية هي أزمة السياحة في مصر، والسياحة قادرة على جلب 90 مليار دولار لمصر بدلا من 30 مليار فقط، ولكن السلفية دائما هي التي تعطل الدولة المصرية، "لما تلاقي واحد بيتحرش السياح، وواحد بيبص بغرائزه على السائحين، وشايفين أن الموضوع عادي وطبيعي، لازم يبقى السياحة ده وضعها، طول ما فيه سلفية في مصر مفيش سياحة". 

إبراهيم عيسى: لا يوجد دولة سلفية تنتظر أن ياتي لها سياحة 

واستكمل إبراهيم عيسى، أنه لا يوجد دولة بها سلفية تنتظر أن يكون لديها سياحة، موضحا أن التفكير السلفي لا يقف فقط على أعضاء الجماعة، وإنما انتشر في مصر بشكل واضح، حتى وصل أن بعض مؤسسات الدولة المصرية سلفية، "ده اللي بيقفل ميكرفون للأذان في فندق بيتقال عليه كافر بن كافر يقولك أقفل الأذان عشان السياحة، لا انت بتقفل الميكروفون والميكروفون غير مذكور في القرآن، وبلال لم يكن يؤذن في ميكروفون، والأذان ده عشان تنزل تصلي، عاوز تصلي انزل صلي في الجامع". 

وأوضح، أن السياحة قادرة على إدخال عملة صعبة لمصر بأكثر مما يتوقع المصريون، وأن تصبح مصر ثروتها قائمة على السياحة، ولكن لكي يتم تطوير السياحة، وتصبح ثروة لمصر يجب أن يتم تغيير العقل المصري، "مفيش بلد تمشي على سلفية وأفكار سلفيين وعاوزة يبقى عندها سياحة". 

تابع موقع تحيا مصر علي