عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري عن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة: أعضائك ليست ملكك.. فيديو

التبرع بالأعضاء
التبرع بالأعضاء

حسم الدكتورعبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بالأزهر، الجدل المثار حول التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ، قائلا:" أعضائك ليست ملك لك".

تحيا مصر

وأضاف :" الدكتور عبد المنعم فؤاد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلام مهم" المذاع عبر فضائية "الشمس"، اليوم السبت :" أعضاء الإنسان ملك للرحمن وليست ملك للإنسان، والإنسان يتصرف فيما يملك فقط لكن أعضاء الجسم ملك لله فقط ".

أزهري: لا يجوز التبرع بالأعضاء

وتابع:" هناك اختلاف بين العلماء حول التبرع بالأعضاء بعد الوفاة لكني  أحترم الرأي الأخر الذي لا يُجيز التبرع بالأعضاء. بعد الوفاة لانها أشياء ليست ملك لنا كي نتبرع بها ".

وأكمل:"إنني أميل  للرأي الذي يقول أنه لا يجوز التبرع بالأعضاء؛ لأن الأعضاء ملك للخالق وليست ملك للإنسان، معقبا:" هناك أشياء  خلقها الله لنا وأمرنا أن ننتفع بها، وهناك أشياء خلقها وننتفع بها ولكن لا نملكها كي نفعل بها ما نشاء".

وفي وقت سابق، كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، عن مناقشته مع رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن رغبة البعض في االتبرع بأعضائهم بعد الوفاة من خلال توفير خانة في بطاقة الرقم القومي للرغبين في التبرع.

وأوضح الدكتور عوض تاج الدين، خلال تصريحات تلفزيوينة ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مع الإعلامي شريف عامر،:" تحدثت مع الرئيس عن إمكانية توفير خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين الراغبين في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة".

تحريك أسعار الدواء

وأضاف الدكتور عوض تاج الدين، :"الرئيس السيسي وجه بالفعل بدراسة  إضافة اختيار التبرع بالأعضاء في بطاقة الرقم القومي، معقبا:" زراعة الأعضاء مرتبط بالعادات والتقاليد المصرية وأيضًا العواطف في حالة الوفاة فهناك من يقبلها وهناك من يرفضها".

ونوه مستشار الرئيس، أن قانون التبرع بالأعضاء يتضمن عددا من الضوابط والإجراءات وبعض المحظورات الخاصة بعمليات زرع الأعضاء أو نقل أي عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان في جسم إنسان آخر بعد وفاة المتبرع.

وفي سياق أخر، أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، أن مدينة الدواء التي تحدث عنها الرئيس أصبحت موجودة بالفعل وتنتج أدوية مطروحة بالأسواق حاليا.

وحول رفع أسعار الدواء، قال مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية:" إذا كان هناك تحريك في أسعار الدواء فهذا التحريك يتم بحكمة شديدة وهيئة الدواء منوطة بذلك الأمر حتى لا يتحمل المواطن أعباء جديدة فوق طاقته ".                                           

تابع موقع تحيا مصر علي