عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توجيه جديد من الرئيس السيسي بشأن ملف التبرع بالأعضاء.. التفاصيل بالفيديو

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، عن تطور جديد بشأن أزمة التبرع بالأعضاء والجدل المثار بشأن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة مؤخرا، قائلا:" الرئيس السيسي وجه بوضع دراسة كاملة حول ملف التبرع بالأعضاء بعد الوفاة". .

تحيا مصر

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلام مهم" المذاع عبر فضائية "الشمس"، اليوم السبت، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بملف زراعة الأعضاء ، قائلا:"الرئيس لديه اهتمام كبير بملف التبرع بالأعضاء بعد الوفاة".

مستشار الرئيس: التبرع بالأعضاء بعد الوفاة يرفع المعاناة  عن أصحاب الأمراض المزمنة

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، :"التبرع بالأعضاء بعد الوفاة يرفع المعاناة عن أعداد كبيرة من المواطنين المصابين بأمراض مزمنة".

وتابع:" قد نحتاج لزراعة الأعضاء، مع زيادة عدد السكان وزيادة متوسط عمر الإنسان في مصر أصبحت الزيادة السكانية كبيرة جدًا خلال السنوات الأخيرة".

وأكمل:"هناك خبرة مصرية في زراعة الأعضاء سواء الكبد أو الكلى ونسعى لتوطين زراعة الرئتين، معقبا:" قانون زراعة الأعضاء صدر  ويتبقى الخطوات التنفيذية التي تسهل تطبيق هذا القانون بالفعل على أرض الواقع".

مستشار الرئيس: نقل العضو يتوقف على كفاءة العضو المتبرع به

ونوه مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، أن التبرع بالأعضاء يكون إما من حي وهو السائد في مصر حاليًا، أو من حالات وفاة يحددها الأطباء، و هنالا بد من موافقة أسرة المتوفي في الحالات حديثة الوفاة".

وأشار مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، إلى أن  نقل العضو يتوقف على كفاءة العضو المتبرع به، معقبا:"بعد زيادة متوسط عمر الإنسان سوف ينظر في الحد الأقصى المسموح به نقل الأعضاء بعد الوفاة لأنه في حالة زيادة عمر الإنسان تكون الأعضاء أقل كفاءة ". 

وسابقا، صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، بأنه ناقش مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ملف التبرع بالأعضاء حولرغبة البعض في االتبرع بأعضائهم بعد الوفاة .

ولفت الدكتور عوض تاج الدين، خلال تصريحات متلفزة عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مع الإعلامي شريف عامر،:" إلى أنه يتم داراسة توفير خانة في بطاقة الرقم القومي للرغبين في التبرع،قائلا :"تحدثت مع الرئيس عن إمكانية توفير خانة في بطاقة الرقم القومي للمواطنين الراغبين في التبرع بأعضائهم".

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي