عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تدين الهجوم الانتحاري الإرهابى على مركز تدريب عسكري جنوبي العاصمة مقديشو

وزارة الخارجية المصرية
وزارة الخارجية المصرية

أعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان صادر عن متحدثها الرسمي السفير أحمد أبو زيد، اليوم 25 سبتمبر الجاري، عن إدانتها للهجوم الانتحاري الإرهابى على مركز تدريب عسكري جنوبي العاصمة مقديشو، والذي راح ضحيته عدد من المجندين بالجيش الصومالي وأسفر عن إصابة العشرات.

وتضمن البيان إعراب جمهورية مصر العربية عن التعازي والمواساة لحكومة وشعب دولة الصومال الشقيقة، فضلاً عن تقديم خالص التعازي لذوي ضحايا الحادث.

وأعاد المتحدث باسم وزارة الخارجية التأكيد على ثوابت الموقف المصري تجاه إدانة كافة أشكال العنف والتطرف والإرهاب، وضرورة التصدي لها وتجفيف منابعها، ودعم مصر الكامل لاستقرار الصومال وسلامة شعبه الشقيق.

بتوجيهات الرئيس السيسي.. مصر ترسل مساعدات إنسانية لجمهورية الصومال

وأقلعت طائرتا نقل عسكريتان محملتان بكمية من المساعدات المقدمة إلى جمهورية الصومال الشقيقة للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء فى دولة الصومال، جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفى إطار استمرار الدعم والتضامن المصرى فى مختلف المحن والأزمات مع الأشقاء داخل القارة الأفريقية.

" src="">

الدفع بطاقم طبي

كما قامت القوات المسلحة بدفع عدد 2 طاقم طبى على متن الطائرتين لتنفيذ إجراءات الإخلاء الطبى لعدد من مصابى الجيش الصومالى إثر إصابتهم خلال العمليات الإرهابية بالصومال لتلقى العلاج بمستشفيات القوات المسلحة. 

مصر تعلن عن استعداداتها للتعاون مع المجتمع الدولي لإنشاء مركز للتخزين وتوزيع المواد الغذائبة بالقاهرة

أعلن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، استعداد مصر، من خلال موقعها الجغرافي الفريد، للتعاون مع المجتمع الدولي لإنشاء مركز للتخزين وتوزيع المواد الغذائبة بالقاهرة، مشيرًا إلى أن جاءت نتاج لإخفاق المجتمع الدولي على مدار السنوات الماضية في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف "شكري"، كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن مصر بصفتها رئيسا لمؤتمر المناخ 2022 بشرم الشيخ، تتوجه بنداء صادق للمجتمع الدولي لوضع تعهداتنا موضع التنفيذ ودع ومساندة الدول النامية، معربًا عن تطلعاته للخروج بنتائج ملموسة بمؤتمر شرم الشيخ.

أزمة سد النهضة

وعلى صعيد أزمة مياه سد النهضة، قال إن الأمن المائي أحد التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، خاصة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وهذا ليس بسبب التصحر وقلة الموارد، وإنما لعدم الالتزام بالقوانين الدولية، مؤكدًا أن مصر لن تتهاون في حق الشعب المصر يفي الموجود الذي ارتبط بنهر النيل مهدا للحضارة وشريانا للحياة.الحفاظ على حقها في مياه النيل

وأكد أن مصر تدعو إلى العمل على تطبيق قواعد القانون الدولي بشأن سد النهضة.

مواجهة التحديات الدولية
وتابع: "تطرح مصر رؤيتها للمجتمع الدولي وسبل مواجهة التحديات التي يشهدها عالمنا اليوم، حيث لابد من موقف دولي فاعل يعزز من تنمية وازدهار، مشيرًا إلى أن الأزمات الجيو سياسية جاءت متلاحقة في وقت يعاني فيه العالم من تداعيات جائحة كورونا.

تابع موقع تحيا مصر علي