عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تواصل عواصف النقد ضد أحمد أبوهشيمة.. مطالبات بمبادرات واقعية وليست حلول مضحكة

تحيا مصر

أبوهشيمة لم يسلم من انتقادات زملائه من أعضاء البرلمان.. ورفض شعبي للحل غير الفعال

مطالبات بتعزيز الصناعة وجذب الاستثمار كحلول عملية وليس مبادرات للفرقعات


خلال الأوقات الحاسمة يترقب المصريون من أصحاب السياسة والاقتصاد، الحلول الفعالة الناجحة والمنطقية، وهو ما سار عكسه تماما رجل الأعمال وعضو مجلس الشيوخ، أحمد أبو هشيمة، عند إطلاقه لمبادرته الخاصة بحل أزمة توفير الدولار من خلال ادخار الذهب غير المُستخدم لدى المواطنين.

يرصد تحيا مصر تواصل ردود الأفعال والانتقاد القوي لأفكار أبو هشيمة، التي شملت أيضا عدد من أعضاء البرلمان، ممن رؤوا في الفكرة "حل مضحك" لايتناسب مع الواقع المصري بأي حال من الأحوال، بخلاف اعتراضات شعبية، استغربت يقين أبو هشيمة من أن المصريين لديهم دهب وثروات يكتنزونها، في وقت يعاني فيه العالم أجمع من حالة تأزم اقتصادي وتدهور قاسي في الأحوال المعيشية، لايشعر بها النائب أحمد أبو هشيمة.

استغراب قطاعات الشعب من الاقتراحات غير المنطقية لأبوهشيمة

تركزت أغلب الرودود على مبادرة النائب أحمد أبوهشيمة، هو أنها لاتتناسب مع واقع المجتمع المصري، والذي يملك أبوهشيمة عنه فكرة كونه شعبا ثريا يكتنز الذهب والفضة، وأنه يستحق أن يسارع إلى المنافذ الحكومية من أجل أن يفيض عليها بأطنان الذهب، معتقدا ان ثقافة الشعب يجب أن تتغير بحيث لايدخروا الذهب وإنما يسارعون إلى استثماره بشكل صحيح.

وقد أظهر أحمد أبوهشيمة، حالة من الإصرار وعدم الإنصات والالتفات إلى أية انتقادات من المصريين لمبادرته، ومضى مدافعا عن الفكرة، التي حملت بعض التوصيفات غير المنطقية، كامتلاك المصري في بيته "كيلو ذهب"، حيث قال: «لو جيت قلت للمصري إنت عندك كيلو دهب هاخده منك وهديك كل سنة 3% زي الوديعة، بس الوديعة فلوس كاش، ده دهب نت سايبه في البيت هاخده منك وهتاخد نسبة معينة 3% ».

انتقادات حادة تطال أبو هشيمة من زملاءه بالبرلمان

انهالت الردود المنطقية والقوية من جانب نواب البرلمان، ضد ماطرحه أبو هشيمة، حيث كتب النائب علاء عصام عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عبرَ صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» منشورًا جاءَ فيه،: «والله العظيم مفهمت أي حاجة.. بس حابب أقول رأي.. الاقتصاد بيتقدم بالصناعة وتوطين التكنولوجيا».

وواصل عصام: «وبالمناسبة ارتفاع الاحتياطي النقدي عشان استيراد السلع دا حل مضحك.. لأن الدولة مش هتقدر تسدد فوائد على الذهب.. فالذي يقوله رجل الأعمال أبوهشيمة يمثل خطورة كبيرة على الاقتصاد المصري، مضيفا خلال منشوره على فيسبوك،: «أخيرًا لا الشعب هيعمل كده.. ولا الدولة هتورط نفسها في هذا الكلام».

تنشيط الصناعة والتجارة وجذب الاستثمار بدلا من ادخار الذهب

كما أن البرلماني السابق والمسؤول الحالي عن لجنة الدين العام وعجز الموازنة بالحوار الوطني، طلعت خليل: إنَّ مُبادرة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة الخاصة بادخار الذهب لدى المواطنين في البنوك مُقابل عائد مادي يُعتبرُ «عبثاً ولا يَستحق التعليق على مثل هذه الأحاديث»، وأنه بدلا من ذلك يجب أن يكون هناك أفكار قوية لحل أزمات الموازنة وزيادة الدولار بالمشروعات الواعدة وتعزيز الاستثمار، وهو الأمر الذي تكرر على مدار الساعة الأيام الماضية، ليضع أبو هشيمة أمام مهمة الرد للتأكيد على أن تلك المبادرة تناسبت مع دولا وتجارب أخرى، دون أن يدرك طبيعة الفارق بين تلك الدول وبين المصريين.

تابع موقع تحيا مصر علي