عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد موسى: مصر ثاني دولة في العالم في تصدير الغاز الطبيعي.. «ده كرم ربنا»

الإعلامي أحمد موسى
الإعلامي أحمد موسى

قال الإعلامي أحمد موسى، إن ترسيم الحدود البحرية ساهم في استفادة مصر بقوة من حقل ظهر، موضحا أن مصر نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، ونجحت في تصدير الغاز الطبيعي، ومع مرور السنوات أصبحت مصر تصدر كميات هائلة من الغاز الطبيعي في الوقت الحالي. 

وأضاف "موسى"، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" وينقلها تحيا مصر، أن حجم صادرات مصر من الغاز وصل إلى 8 مليار دولار، موضحا أن مصر حققت أعلى نسبة زيادة في الصادرات كثاني دولة في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية من الغاز الطبيعي. 

أحمد موسى: صادرات مصر من الغاز زادت خمسة أضعاف في عام واحد 

وتابع أحمد موسى، أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي زاد خمسة أضعاف خلال عام واحد فقط، حيث إن مصر أصبحت المركز الثاني على مستوى العالم، "إحنا ربنا كارمنا أوي، وحقل ظهر ده كرم كبير من ربنا". 

وواصل أحمد موسى، أن مصر في عام 2015 كانت مصر في المركز الـ 19 عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي، ومع بداية عام 2017 بدأت مصر في إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية، ومع مرور عام 2018 وصلت مصر إلى تصدير الغاز الطبيعي بنسبة بسيطة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، ومع مجيء عام 2021 أصبحت مصر في المركز 13 عالميا في إنتاج الغاز والثاني أفريقيا بعد دولة الجزائر. 

أحمد موسى: مصر أدخلت الغاز الطبيعي في 13 مليون وحدة سكنية 

وأشار أحمد موسى إلى أن معدل النمو في مجال الغاز الطبيعي مصر كانلديها عجز 11% في الغاز الطبيعي عام 2015/2016، ومع إنتاجات حقل ظهر والعمل مع شركة إيني نجحت مصر في تحقيق نمو في الغاز الطبيعي بنسبة 4% بمرور عام 2021. 

ولفت أحمد موسى إلى أن الدولة المصرية تعمل على إدخال الغاز الطبيعي للمواطنين في البيوت في الوقت الحالي، حيث يوجد ما يقرب من 13 مليون وحدة سكنية دخلها الغاز الطبيعي، وهذا رقم كبير للغاية، "الدولة بذلت مجهودات كبيرة من أجل إدخال الغاز الطبيعي للبيوت". 

تابع موقع تحيا مصر علي