عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أغلى من القمح وهيوفرمياه.. مقترح بزراعة الشعير في الساحل الشمالي.. التفاصيل بالفيديو

الشعير
الشعير

قدم الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية، مقترحا بزراعة محصول الشعير  بأراضي الساحل الشمالي الغربي، قائلا:" محصول هايل و له فوائد متعددة". 

تحيا مصر

وأضاف الدكتور نادر نور الدين، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي سيد علي، مساء اليوم الأحد، :"محصول الشعير يتحمل ظروف ملوحة الأرض، وقلة المياه، ولا يتأثر إذا انخفض معدل المياه".

نادر نور الدين:محصول الشعير له سوق عالمي

وتابع:"محصول الشعير يمكن البدء في زراعته خاصة مع بداية موسم الأمطار مبكرا، حيث تساقطت الأمطار الغزيرة على عدد من المناطق منها السلوم وهو موقع مناسب جدا لمحصول الشعير".

الشعير أسعاره في البورصة العالمية أعلى من القمح

وأكمل:"محصول الشعير له سوق عالمي و أسعاره في البورصة العالمية أعلى من القمح،  ،ويدخل في صناعة الجيل الرابع من المشروبات الغير الكحولية، وهى مشروبات الشعير المفيدة للكلى، وخبز الشعير وهو مفيد لمرضى السكر ولمن يتبعون حمية غذائية معينة"

وفي وقت سابق، كشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، جهود مصر في ملف سد النهضة.

وقال أستاذ الموارد المائية ، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "سكاي نيوز" الإماراتية، :"إن ما يحدث امتداد للشكوى السابقة لمجلس الأمن منذ 6 أشهر بشرح التعنت الإثيوبي، إذ استصدرت مصر آنذاك، قرارا من مجلس الأمن بحث الاتحاد الإفريقي على بدء مباحثات فورية بين مصر والسودان وإثيوبيا والتوصل إلى نتائج تكون ملزمة للجميع".

وأضاف:" إثيوبيا رفضت قرار مجلس الأمن بينما رحبت به مصر والسودان، ثم توقفت المباحثات ولم يستجب الاتحاد الإفريقي لدعوة مجلس الأمن".

وتابع: "مع بداية الفيضان يبدأ موسم التخزين، ويتم في شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر"، لافتًا أن إثيوبيا سربت أنباء بتخزين هذا الموسم نحو 10.5 مليار ليصل مخزونها في البحيرة إلى 18.5 مليار متر مكعب".

وأكمل:" مصر رأت أن انفراد إثيوبيا بالقرار وفرض سياسة الأمر الواقع وكسر إرادة مصر والسودان، تعنت إثيوبي وضد القرارات الدولية المنظمة لإنشاء السدود العملاقة، وأرادت أن تخلق لوبي عالمي للضغط على إثيوبيا".

 

تابع موقع تحيا مصر علي