عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زاهي حواس يطالب الدولة المصرية باتخاذ إجراء ضد فرنسا.. والسبب تمثال شامبليون.. فيديو

زاهي حواس
زاهي حواس

أبدى الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار وزير الاثار الأسبق، غضبه من  تمثال شامبليون المسيء للحضارة الفرعونية ويضع قدمه على رأس ملك فرعوني الموجود في فرنسا، قائلا: "ما يفسره تمثال شامليون هو مشهد مزري لا نقبله".

تحيا مصر

وأضاف الدكتور زاهي حواس، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس"، :"أننا تحركنا منذ عام 2013 لإزالة هذا التمثال المسيء للحضارة المصرية القديمة من مكانه في فرنسا ولكن لم يتم استكمال المشوار".

زاهي حواس:فرنسا بالطبع لا تقصد إهانة الآثار المصرية بتمثال شامبليون 

وتابع:" لابد من وجود تحرك عاجل من وزارة السياحة والاثار لإزالة هذا التمثال، معقبا:" ممكن دلوقتي وزارة السياحة والاثار تقوم بالدور وتطالب الجانب الفرنسي وديا بأن تزيل هذا التمثال وأن هذا المشهد غير مقبول وإذا لم يمتثلوا ممكن نتخذ ضدهم إجراءات ثقافية".

وأكمل:"فرنسا بالطبع لا تقصد إهانة الآثار المصرية بوضع قدمه على رأس الملك المصري ولكن هو مشهد مزري».غير مقبول لدينا كمصريين غيورين على وطنهم، معقبا:"التمثال الذي يضع عليه شامبليون قدمه هو تمثال لرمسيس الثاني أحد أهم ملوك الدولة المصرية القديمة".

وحصد الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، جائزة رجل العام، في احتفالية ضخمة بمدينة مونتيفياسكوني بجوار العاصمة الإيطالية روما، معقبا:"سعيد جدا بالجائزة ودا فخر ليا وتشريف بحصل عليه باسم بلدي مصر".

وأضاف حواس، :" الاحتفال أمس كان جميلًا، وألقيت محاضرة بعنوان "من توت عنخ آمون لكليوباترا".

زاهي حواس يحصل على جائزة رجل العالم

وتابع:" بعد إلقاء محاضرتي على الحضور، اتخذت إجراءات الإعلان عن الجائزة، وهي المرة الثانية التي تكرمني فيها إيطاليا ، وأنا بخور أني بمصل بلدي وبحمل اسمها في الخارج".

وحصل عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، على جائزة رجل العام؛ وهذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها حواس علي هذه الجائزة ؛ حيث اختارته مدينة كورتونا بإيطاليا عام ٢٠١٤ لنفس الجائزة.

وفي سياق أخر ، فجر عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، ، مفاجأة من العيار الثقيل، قائلا:"أتوقع اكتشاف مومياء الملكة نفرتيتي وابنتها شهر أكتوبر المقبل".

وأضاف:"اكتشاف مومياء الملكة نفرتيتي وابنتها شهر أكتوبر المقبل وقد اختارته لجنة من المثقفين والسياسيين يرأسها "روناتو ترونى" وزير الثقافة بالمقاطعة.

وأعلنت العمدة "جوليا دي سانتيس" ان سبب الاختيار هو أن حواس استطاع أن يدخل الفراعنة إلي قلوب الشعب الإيطالي؛ وأنه أشهر عالم علي الإطلاق يعرفه الشعب في شوارع إيطاليا؛ وان مؤلفاته باللغة الإيطالية تغزو منازلنا وان سبب الاختيار هو حب شعب المدينة لحواس.

وأضافت :"أما عن كشف أسماء المومياوات غير المعروفة فهو يتم  باستخدام تقنية الحامض النووي لمعرفة اسم المومياء و تاريخها و الأسرة التابعة لها".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي