عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تعيينه رئيس لمجلس الوزراء السعودي.. ماهى مهام محمد بن سلمان الجديدة؟

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان ولى عهد السعودية

أصدر العاهل السعودي، أمس الثلاثاء، أمر ملكيا بتعيين ولى العهد السعودى الأمير محمد بين سلمان رئيس لمجلس الوزراء. 

تحيا مصر

ونص أمر ملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية أن :" يكون الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد رئيس لمجلس الوزراء، بعدما كان نائبا لرئيس المجلس". 

والأمير محمد بن سلمان هو ثالث ولى عهد يتولى رئاسة مجلس الوزراء منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. 

مهام رئيس مجلس الوزراء السعودي

والمهام التى سيقو م بها الأميرمحمد بن سلمان بعد توليه رئاسة مجلس الوزراء فإنه يتعين عليه توجيه السياسة العامة للدولة، ويكفل التوجيه والتنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة الحكومية، كما له الإشراف على مجلس الوزراء والوزارات والأجهزة الحكومية، بالإضافة إلى مراقبة تنفيذ الأنظمة واللوائح والقرارات. 

 

كما يرسم مجلس الوزراء السياسة الداخلية والخارجية والمالية والاقتصادية والتعليمية والدفاعية وجميع الشؤون العامة للدولة ويشرف على تنفيذها، وينظر فى قرارات مجلس الشورى وله السلطة التنفيذية، كما يعد هو المرجع للشؤون المالية والإدارية فى مختلف الوزارات والأجهزة الحكومية الأخري. 

كما لايجوز للحكومة أن تعقد قرضا إلا بعد موافقة مجلس الوزراء وصدور مرسوم ملكي، ويدرس مجلس الوزراء أيضا ميزانية الدولة ويصوت عليها فصلا فصلا وتصدر بموجب مرسوم ملكي. 

ويرفع وزير المالية والاقتصاد الوطنى الحساب الختامي للدولة عن العام المالى المنقضى إلى رئيس مجلس الوزراء لإحالته إلى مجلس الوزراء لغرض اعتماده.

تابع موقع تحيا مصر علي