عاجل
الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير المالية: سددنا 558 مليار جنيه حتى الآن لصندوق المعاشات

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قانون التأمينات والمعاشات وفقا للمادة 111 فيه المادة تنص أن الخزانة العامة للدولة تُحول قسط سنوي يبدأ من 160.5 مليار وهذا القسط يزيد كل عام 5.9%، وذلك لمدة 50 سنة، وبناء على ذلك قامت وزارة المالية في سداد الأرقام التي عليها بشكل سنوي، موضحا أن ما تم تسديده حتى اللحظة 558 مليار جنيه لصندوق المعاشات، موضحا أنه بنهاية العام الجاري من الممكن أن يصل الأمر إلى 710 مليار جنيه. 

وزير المالية: تصريحاتي يتم فهمها بشكل خاطئ 

وأضاف "معيط"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن تصريحاته حول هذا الأمر فُهمت بشكل خاطئ، وتم مهاجمته بسبب هذا الأمر خلال الفترة الماضية، "لو كملنا بنفس النهج ده نسبة معدلات الزيادة في المعاشات ستصل إلى تريليون جنيه عام 2026". 

وتابع وزير المالية، أنه فيما يتعلق بالسندات وفقا للقانون أن 75% من أموال التأمينات والمعاشات يتم استثمارها في سندات، وفي أغلب دول  العالم تحاول حماية أموال المعاشات والتأمينات، وذلك يسير في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا. 

وزير المالية: الناتج المحلي يصدره وزارة التخطيط وليس المالية 

وأردف وزير المالية، أن البعض بدأ يروج أن السندات يتم إعطاء فائدة 25% فقط، وهذا أمر خاطئ تماما، لأنه يعمل على تنفيذ القانون بشكل كامل، والجهاز المركزي للمحاسبات يقوم بمراجعة كل ذلك. 

وواصل وزير المالية، أن تصريحه أن الاقتصاد المصري تضاعف 3 أضعاف تلقى هجوما كبيرا وأنه أغفل الناتج المحلي الأسمي، موضحا أنه تحدث عن معدل النمو الحقيقي، وذلك من خلال نسبة مئوية، حيث إن في 30 يونيو الماضي أعلنت وزارة التخطيط 6.6% معدل النمو، وأرقام الناتج المحلي تصدرها وزارة التخطيط وليس وزارة المالية. 

وكان عدد من الإعلاميين خرج يهاجم وزير المالية الدكتور محمد معيط، بسبب تصريحاته خلال الفترة الماضية، حتى أن الإعلامي إبراهيم عيسى طالبه بالتوقف عن التصريحات بشكل رسمي سوى مرة واحدة فقط في الشهر. 

تابع موقع تحيا مصر علي