عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القوى العاملة والعمل الدولية: تدريب مفتشين على مفاهيم المساواة بين الجنسين في مواقع العمل

وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة

عقدت وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادى للمرأة بوزارة القوى العاملة ورشة عمل بعنوان "التطبيق العملى لدليل التفتيش المراعي للنوع الاجتماعى"، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية خلال الفترة من 26 حتى 29 من سبتمبر الجاري، بمحافظة الإسكندرية ، بمشاركة  27 من مفتشي العمل،وأعضاء"الوحدة".

واستهدفت الورشة، بحسب وزارة القوى العاملة، مفتشى العمل والسلامة والصحة المهنية والتشغيل وأعضاء وحدات المساواة بمديريات القوى العاملة بالأسكندرية والبحيرة والدقهلية ومطروح وكفر الشيخ والغربية،بهدف  التدريب على دليل التفتيش المراعي للنوع الاجتماعى ودليل الإدارة بالنتائج والمتابعة والتقييم ، وتناولت عرض لمدونة وزارة القوى العاملة لمكافحة العنف والتحرش داخل اماكن العمل، فضلا عن مناقشة محور الانتقال الأخضر .

تأتى هذه الورشة ضمن مجموعة ورش تم عقدها خلال شهر سبتمبر والتى استهدفت تدريب عدد من المفتشين بمديريات القوى العاملة بكافة أنحاء الجمهورية ، ضمن أنشطة الخطة التنفيذية لوحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادى للمرأة بوزارة القوى العاملة لعام ٢٠٢٢ .

حضر الورشة كلا من أمنية عبد الحميد مساعد فني بمكتب الوزير وعضو الوحدة،ورشا عبد الباسط مدير الادارة العامة للشئون الإقليمية والدولية وعضو الوحدة.

القوى العاملة: تسليم وثائق تأمين للعمالة غير المنتظمة ومنح رعاية اجتماعية بأسوان

وتلقت وزارة القوى العاملة تقريراً من مديرية القوى العاملة بأسوان يفيد بتسليم المديرية 10 وثائق تأمين للعمالة غير المنتظمة والتي تغطي الحوادث الشخصية والعجز الكلي أو الجزئي أو الوفاة ، بقيمة "200ألف جنيه"، وقيامها بتسليم 27 شيكاً مالياً تتراوح قيمتها ما بين 2 إلى 8 آلاف جنيها  منح الرعاية الصحية والاجتماعية فضلا عن توزيع حلوى المولد النبوى للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية بحضور اللواء أ.ح أشرف عطية محافظ أسوان .

وقال أحمد عزازي مدير المديرية في تقريره، أنه في إطار دور الوزارة في رعاية وحماية العمالة يتم تسليم  العمالة غير المنتظمة المسجلة والمستفيدة بأوجه الرعاية الاجتماعية والصحية ما بين منح مواليد او زواج او اجراء عمليات جراحية  ، بشكل دورى ومستمر طبقا للقانون. 

واضاف مدير المديرية ،  بأن هناك 4 منح  تقدم لجميع المسجلين من العمالة غير المنتظمة بالمديرية وهى منحة عيد الفطر والأضحى والمولد النبوى ، وعيد العمال ، والبالغ عددهم 9 ألاف عامل ، حيث تم توسيع نطاق الرعاية الصحية والاجتماعية المقدمة لهذه الفئة من العمالة بمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة ، وخاصة الفئات الأكثر احتياجا فى إطار مبادرة وزارة القوى العاملة  "عمالنـــا مسئوليتنـــا".

من جانبه قدم محافظ أسوان الشكر والتقدير  لوزير القوى العاملة حسن شحاتة على اهتمامه ومساندته للعمالة غير المنتظمة  بمحافظة أسوان لافتاً إلى أن ذلك  يعكس اهتمام الدولة بكافة فئات المجتمع فى الجمهورية الجديدة لتوفير حياة كريمة وآمنة للمواطنين وتحسين مستوى المعيشة للبسطاء والأسر الأكثر احتياجا.

تابع موقع تحيا مصر علي