عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب ينطلق بالموافقة على مد تدابير سيناء 6شهور ..وبرقية دعم للرئيس السيسى ..رئيس البرلمان يدعو الأعضاء للإنضمام للجان..والانتخابات غدا

تحيا مصر

رسائل بتشريعات وسحب قانون الباعه الجائيلن بالسكه الحديد

رئيس النواب فى افتتاح بدور الانعقاد الثالث: نستكمل بإخلاص ما بدأناه

البرلمان يوافق علي مد العمل بالتدابير الإحترازية  فى  سيناء لمدة ٦ أشهر

ممثل الأغلبية بانطلاقة دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب: كلنا خلف الرئيس السيسى 

«نبارك خطواتكم الواعية»..البرلمان يرسل برقية دعم للرئيس السيسى بمناسبة انطلاق دور الانعقاد الثالث 

النواب يحفظ طلب رفع حصانة عن نائب «دون أن يسميه»..ويجرى انتخابات اللجان غدا 

 

 

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب 

انطلقت أعمال دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تتم الدعوة قبل الخميس الأول من شهر إكتوبر لكل دور انعقاد سنوى.

وبحسب جدول الأعمال شهدت الجلسة  قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم ( 440 ) لسنة 2022 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتــاح دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الثاني ،وقرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم (316) لسنة 2022 بفض دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني، والاعتــذارات والرســــائل. 

رسائل بتشريعات وسحب قانون الباعه الجائيلن بالسكه الحديد

تضمنت الرسائل  سحب الحكومة مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 بشأن السفر بالسكك الحديدية، والسابق إرسالة إلى مجلس النواب من الحكومة بتاريخ 6 أبريل 2021 مشروع القانون المسحوب كان كان يتعلق بتنظيم ظاهرة الباعة الجائلين داخل محطات السكك الحديدية وعلى الأرصفة، وداخل القطارات، للحد من انتشارها بشكل عشوائي حيث كان ينص على استحداث تجريم بعض الأفعال من قبل الباعة الجائلين التي من شأنها زيادة تلك الظاهرة، وإضافتها إلى المادة 10 مكرراً من القانون المشار إليه، وهي قيام الباعة الجائلين بممارسة أعمال البيع داخل القطارات بكافة درجاتها. 

كما تضمنت أيضا رسالة من المستشار وزير شئون المجالس النيابية بإخطار المجلس بأن مجلس الوزراء قد قرر سحب مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 بشأن السفر بالسكك الحديدية، والسابق إرسالة إلى مجلس النواب من الحكومة بتاريخ 6 أبريل 2021، فيما تضمت أيضا 9إتفاقيات دولية ، وعدد من مشروعات القوانين ضمت مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية.

       

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب  

كما ضمت أيضا مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2003.،مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخائر ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع المنشآت الصناعية غير المرخص لها.

كما ضمت مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.k,مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها.

 رئيس النواب فى افتتاح بدور الانعقاد الثالث: نستكمل بإخلاص ما بدأناه

وبمناسبة الافتتاح قال رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، في افتتاح دور الانعقاد الثالث: نستكمل بإخلاص ما بدأناه من عمل جاد في الدورين السابقين لتحديد أولوياتنا وفق ماتقتضيه المصلحة العامة واحتياجات الوطن، وأن نواصل دورنا في بناء الجمهورية الجديدة، التي أسس قواعدها رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، ولا شك أننا بصدد جدول أعمال برلماني حافل بأعباء جسام، جدول يتضمن العديد من الموضوعات التي تستجيب لمتطلبات الوطن في هذه المرحلة المهمة.

وواصل: لايخفى عليكم حجم وخطورة التحديات التي باتت تفرضها الأزمات الدولية المتلاحقة، تلك التي وضعت جميع دول العالم أمام وضع بالغ التعقيد متسارع التغيير ملئ بمظاهر القلق والتوتر، ولم تكن مصر استثناء من هذا، ورغم إدراكنا لحجم تلك التحديات ومحاولات الدولة للتخفيف من تداعياتها، إلا أننا على يقين بأن قدراتنا على المواجهة تكمن في تماسك جبهتنا الداخلية، واصطفافنا خلف قيادتنا السياسية الحكيمة ومؤسساتنا الوطنية، فهذا هو خط الدفاع الأول عن الوطن. 

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب 

استطرد جبالي: رغم إنجازات الدولة المصرية الضخمة غير المسبوقة التي تسابق بها الزمن تبقى بداية على طريق البناء للمستقبل، فلا زال الدرب طويلا، ولكي يكون الدور التشريعي خطوة أخرى للأمام، علينا جميعا مجلسا وحكومة، كل في موقعه العمل والمواجهة الجادة لكافة التحديات، وإنجازاتنا الحقيقية لن تقاس بكم التشريعات والأدوات الرقابية فحسب، وإنما بمدى تقدمنا في استكمال بناء الجمهورية الجديدة، والوفاء باحتياجات المواطن والنظر المتعمق في أسباب أية مشكلات ومعالجتها 

واختتم: نريد الوصول لحلول توافقية تهدف صالح الوطن والمواطن، وعادة مايتزامن بداية دور الانعقاد مع ذكرى أكتوبر المجيدة، التي خاضت فيها قواتنا المسلحة معركة الشرف لقهر الهزيمة في مناسبة نستلهم منها القوة، بما يؤكد لنا على أن الشعب حين يتحد يكون قادرا على هزيمة التحديات، وعلينا تذكير أنفسنا على حسن أداء الأمانة المكلفين بها وأن نواكب تطلعات الشعب المصري.

البرلمان يوافق علي مد العمل بالتدابير الإحترازية  فى  سيناء لمدة ٦ أشهر

 

وشهدت الجلسة موافقة مجلس النواب،   على قرار  رئيس الجمهورية رقم (٤٦٠) لسنة ٢٠٢٢، بمد العمل بأحكام قرار رئيس الجمهورية رقم (٤٤٢) لسنة ٢٠٢١ بشأن فرض بعض التدابير في بعض مناطق شبة جزيرة سيناء لمدة ستة أشهر أخرى تبدأ من ٣ أكتوبر ٢٠٢٢. وذلك بأغلبية أعضائه.

    جاء ذلك فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثالث حيث وأوضح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، أن جميعنا يلمس الدور المحوري والحيوي لقواتنا المسلحة الباسلة في حفظ الأمن وحماية مقدرات الوطن في كافة ربوع مصر، وجمعينا يدرك أيضا ما تواجهه قواتنا المسلحة في سبيل ذلك من مخاطر، وما تقدمه من دماء وتضحيات من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن مضيفاً أن مجلس النواب إذ يؤكد دعمه الكامل لكافة الخطوات الحثيثة التي تتبعها قواتنا المسلحة بقيادة قائدها الأعلى فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فإنه يؤيد ما تنتهجه من تعاون وتدريب مشترك مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة، وذلك كله بهدف رفع كفاءة وقدرات أبطال القوات المسلحة، وثقل خبراتهم ومهاراتهم القتالية لدفع أي اعتداء يمس تراب ومقدرات الوطن.

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب 

 وأضاف أن القرار الجمهوري المعروض يهدف إلى استمرار فرض بعض التدابير الضرورية واللازمة لدرء أي مخاطر إرهابية في بعض مناطق شبه جزيرة سيناء. وبموجب هذا القرار تتولى قواتنا المسلحة معاونة هيئة الشرطة في اتخاذ اللازم لتنفيذ هذه التدابير لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ أرواح المواطنين.

ممثل الأغلبية بانطلاقة دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب: كلنا خلف الرئيس السيسى 

وأعلن المهندس أشرف رشاد الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، موافقته على قرار رئيس الجمهورية. وأشار إلى أن الدولة المصرية نجحت في الانتصار على الإرهاب، قائلا: يشاء القدر أن يأتي انعقاد دور الانعقاد الثالث بالتزامن مع ذكرى انتصارات أكتوبر.

وقال النائب أشرف رشاد الشريف، ممثل الأغلبية البرلمانية، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، النائب الأول لرئيس الحزب، أنه من حسن الطالع أن تبدأ فعاليات دور الانعقاد السنوى مع انتصارات حرب إكتوبر، ونختتم بثورة الثلاثين من يونيو، فكل الشكر للقوات المسلحة على انتصاراتها المستمرة التى نحتفى ونحتفل بها دائما مؤكدا الدعم الكامل لقرار رئيس الجمهورية بشأن مد العمل بالطوارئ فى سيناء قائلا:" الحمد لله انتصرنا على الإرهاب وسيناء بدأت معركة إعمار ..وسيناء فيها قلب مصر وسنضل ننتصر على أى فكر ظلامى هناك".

كما وجه الدعم الكامل للرئيس عبد الفتاح السيسى فى مواجهة كافة التحديات التى فرضتها الظروف الخارجية، مؤكدا على الوقوف صفا واحدا خلف القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسى فى مواجهة كل التحديات.

كما أعلن حزب الشعب الجمهوري موافقته على القرار، وذلك عوفق ماصرح به رئيس الهيئة البرلمانية محمد صلاح أبو هميلة، كما أعلن حزب الوفد على القرار من خلال النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية، الذي هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بانتصارات أكتوبر، مؤكدا على أن قرار مد الطوارئ هدفه الحفاظ على أرض وسيادة الوطن، وحماية المنشآت والأموال.

من جانبه أكد اللواء أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، الموافقة على قرار رئيس الجمهورية، مؤكدا دعم المجلس لقرارات رئيس الجمهورية في اتخاذ ما يلزم بشأن الحفاظ على أمن مصر ومواجهة الإرهاب.

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب 

وأكد عاطف مغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، موافقة الحزب على قرار رئيس الجمورية، مؤكدا أن القضاء على الإرهاب ما نجني ثماره الآن من مشروعات عملاقة وكذلك الدعو ة للحوار الوطني دون إقصاء لأحد، وكذلك ما تقوم به لجنة العفو الرئاسي من الإفراج عن كافة المحبوسين على ذمة قضايا سياسية.

وقدم الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب، التهنئة لأعضاء المجلس بمناسبة دور الانعقاد الثالث للمجلس، متقدما بالتهنئة كذلك للشعب المصري بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وقال في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي: انتصارات أكتوبر المجيدة ذكرى ملهمة للشعب المصري بالتقدم والنصر.

 

وتقدم كذلك بالتهنئة للشعب العربي والإسلامي بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف.وأعلن أيمن أبو العلا، الموافقة باسمه واسم الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، الموافقة على قرار رئيس الجمهورية رقم 442 لسنة 2022 في شأن حماية شبه جزيرة سيناء، باتخاذ بعض التدابير الأمنية.وتوجه أبو العلا، بالتحية للجيش المصرية والشرطة المدنية على الدور الذي يقومان به من أجل حماية الوطن والحفاظ على مقدراته.

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب 

«نبارك خطواتكم الواعية»..البرلمان يرسل برقية دعم للرئيس السيسى بمناسبة انطلاق دور الانعقاد الثالث 

كما شهدت الجلسة إرسال  مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنف جبالى، برقية للرئيس عبد الفتاح السيسى بمناسبة انطلاق دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعى الثانى،  مؤكدا فيها على إن مجلس النواب، وهو يستهل بعون الله وتوفيقه أولى جلسات دور انعقاده الثالث للفصل التشريعى الثانى، يعلن تأييده الكامل للسياسات المتوازنة التى أرساها  الرئيس فى إطار من الحرية والالتزام بالشرعية، وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار.

وتضمنت البرقية بإن مجلس النواب يبارك خطوات الرئيس  الواعية على الساحات: العربية والدولية والإقليمية لفتح آفاق واعدة أمام الاقتصاد المصرى، وخطواته الجريئة للإصلاح الاقتصادى، وجذب الاستثمارات التى تصب فى شرايين الاقتصاد الوطنى من أجل تطوير وجه الحياة على أرض مصر، هذا الوطن الغالى.

وأكد مجلس النواب أن الحديث عن المشكلة الاقتصادية لم يعد أمراً محلياً أو مقصوراً على الدول النامية، ومصر من بينها، إنما بات يهدد النظام الدولى كله وتنعكس آثارها على التجارة الدولية وتبادل الصادرات والواردات وقدرة السوق العالمية على الامتصاص والاستيعاب.

وقال رئي سمجلس النواب:"يسعدنى باسمى وباسم نواب الشعب أن نرسل لسيادتكم أخلص التهانى بمناسبة حلول ذكرى السادس من أكتوبر أعز وأعظم أيام أمتنا العربية، الذى استعاد فيها المقاتل المصرى للوطن كرامته يوم أن عبر هذا الوهم الذى طال، وحائط الحزن الذى امتد، فأعاد لمصر وللعرب شموخاً افتقدوه".

النواب يحفظ طلب رفع حصانة عن نائب «دون أن يسميه»..ويجرى انتخابات اللجان غدا 

وأعلن رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفى جبالى، رفع أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقد الثالث للفصل التشريعى الثانى، وذلك بعد دعوته للأعضاء من أجل تسجيل رغباتهم فى الإنضام للجان النوعية الـ 25 حتى الثالثة من عصر اليوم، فى الوقت الذى أعلن خلو مقعد النائب أحمد سمير بعد توليه منصب وزير الصناعة، على أن تجرى انتخابات اللجان النوعية غدا

كما قال أيضا إن المجلس تلقى طلبا لرفع الحصانة عن أحد الأعضاء - لم يذكر اسمه - وأنه تم إحالة الطلب لمكتب المجلس والذى انتهى بحسبانه صاحب الاختصاص بنظر طلبات رفع الحصانة فى حال عدم بدء دور الانعقاد وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016.

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن مكتب المجلس انتهى إلى رفض الطلب نظرا لعدم إرفاق عريضة الدعوى المزمع إقامتها بالطلب، لذا قرر مكتب المجلس حفظ الطلب وإخطار المجلس بذلك.

 

انطلاق دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب 

تابع موقع تحيا مصر علي