عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التحالف الوطني للعمل الأهلي يناقش دور منظمات المجتمع المدني في التصدي للقضية السكانية داخل إطار الحوار الوطني

التحالف الوطني للعمل
التحالف الوطني للعمل الأهلي

قـام التحــالف الـوطني للعمل الأهلي والتنموي، اليوم، السبت، بتنظـيـم مـؤتمر "الحـوار الـوطني حـول منظمـات العمـل الأهلـي والتصـدي للقضـية السكانية" بالتعــاون مـع الإتحـاد العـــام للجمعيـــات والمؤسسات الأهليـة و الجمعيـة المصـرية لتنظـيـم الاسـرة، وذلـك بـهـدف نـقـل الحـوار الـوطني إلـي النـطـاق الجمــاهيري وفـتـح نقـاش موسـع فـي كـافـة الملفـات التـي تـهـم المـواطن المصـري، بالإضـافة إلـي مشكلة القضية السكانية وهي من أبرز التحديات التي تواجه المجتمع المصري، وذلك تنفيذا لتوجيهـات الـرئيس عبـدالفتاح السيسي رئيس الجمهوريـة؛ وفـي إطـار دور التحـالـف الـوطني للعمـل الاهلـي التنمـوي.

جـاء ذلك بحضـور كـل مـن الاسـتاذ الدكتور محمـد عـوض تـاج الـدين مستشار رئيس الجمهوريــة للشـــون الصـحية والـــدكتور أشـرف صـبحي وزيــر الشـبـاب والرياضـة والـدكتورة نيفين القبـاج وزيرة التضامن الاجتمـاعي واللـواء خيـرت بـركـات رئـيـس جهـاز التعبئـة العامـة والاحصـاء وممثـل عـن الـدكتورة هالـة السـعيد وزيرة التخطيط و بحضـور مؤسســـات التحــالـف الـوطني للعمـل الأهلـي التنمـوي وممثلـي صـندوق الأمم المتحدة للسكان وأكثر من 150 جمعية أهلية.

ومـن جانبـه قـال الـدكتور طلعـت عبـدالقوي، عضـو مجلـس النـواب ورئيس الإتحـاد العــــام للجمعيــــــات والمؤسســات الأهليـة ، إن إعـلان الـرئيس عبــدالفتاح السيســي عـــــام 2022 عــــــام المجتمـع المـدنـي هـو تشـريف وتكليـف، موضــا أن الـرئيس السيسـي أعلـن هـذا القـرار بـنـاء علـي مـا يقدمـه منظمـات المجتـع المـدنـي مـن إنجـازات. وأوضـح الـدكتور طلعـت، خلال كلمتـه فـي مـؤتمر الجمعيـة المصرية لتنظـيم الأسـرة وبالتعــاون مـع الإتحـاد العـام للجمعيـــات والمؤسســات الأهليـة والتحــالف الـوطني للعمـل الأهلـي التنمـوي، أن المجتمـع المـدنـي فـي مـصـر مجتمـع قـوي، حيـث أنـه يـقـدم أكثـر مـن 30% مـن الخـدمات الصحية الموجـودة فـي مصـر، ر، كمـا أنـه سـاعد علـي رفـع المعانـاة عـن كـاهـل المـوطنين والأسـر. وأضـاف الـدكتور طلعـت القـوي، أن عـام 2022 شـهدت أمـور هامـة، منهـا إطـلاق المشـروع القـومي لتنميـة الأسـرة المصرية، وهـو مشـروع ينتهج فكـر توجـه جديـد للتعامـل مـع القضية السكانية، كمـا أنـه يـعمـل علـي 5 بـرامج وهـم، تنميـة المـرأة اجتماعيـاً واقتصــادياً، وتوفير خـدمات تنميـة الأسـرة، والخطــاب الـــــديني والإعلامـي المســـتنير، وإصـــــدار حزمـة مـن التشريعات والقوانين.

وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي، إن الجميعة المصرية لتنظيم الأسرة من أهم الجمعيات التاريخية وقامت بإنشائها سيدة جليلة وهي الدكتورة عزيزة حسن، حيث أنها تعد جمعية أصيلة عمرها أكثر من 60 سنة، ولها أفرع علي مستوي الجمهورية ويجل أن تنعشها مرة أخري. وأضافت القباج، خلال كلمتها في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن وزارة التضامن تعمل علي تفعيل دور المجتمع المدني في القضايا الصحية بشكل عامة وتنظيم الأسرة بشكل خاص، موضحة أن الجمعيات الأهلية لديها فضل كبيرة في الخدمات الطبية التي يتم تقديمها للمواطنين، لكن ينقصها التنسيق وهو ما تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي في الفترة الأخيرة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، إلى أن القضية السكانية هي ليست قضية اسرية فقط، ولكنها قضية اقتصادية

لانها تستنفذ موارد الدولة، مؤكدة أن كل جنية ينفق في المساعدة في مواجهة القضية السكانية يساهم في توفير 151جنية.

من جانبه أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن القضية السكانية هي قضية سياسية واجتماعية واقتصادية وطبية ولديها جوانب كثيرة جدا، مشددا علي ضرورة تفعيل دور الجميعات الأهلية للمساعدة في مواجهة هذه القضية.

وأوضح الدكتورعوض تاج الدين، خلال كلمته في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أنه وزارة الصحة كانت تعمل علي قضية الزيادة السكانية منذ فترة كبيرة، حيث أن الوزارة كانت تتوقع في عام 2005 طبقا للبيانات والإحصائيات وصول عدد سكان مصر إلى 100مليون نسبة بحلول عام 2020. وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إلي أن نسبة الوفيات بين المواليد انخفضت في الفترة الأخيرة نتيجة للرعاية الطبية الغير مسبوقة التي يتم تقديمها للمواطنين، حيث أن متسوط عمر الإنسان المصري وصل إلى 70 سنة.

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، علي الدور الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في الإرتقاء بالمجتمع، مشيرا إلي أن التكاتف بين مؤسسات المجتمع المدني مهمة للأرتقاء بالمنظومة، وأضاف صبحي، خلال كلمته في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن الكثافة السكانية في مصر يجب استغلالها بطريقة إيجابية خاصاً أن

عنصر الشباب في وطننا كبير ويلعب دور هام في معدل التنمية. وأشار وزير الشباب والرياضة، إلي أنه يجب علينا بذل جهد كبير ومضاعف من أجل مجابهة أي تحديات تواجهة التنمية، لافتا إلي أن وزارة الشباب والرياضة ترسخ كافة جهودها من أجل توطيد التعاون مع كافة مؤسسات الدولة لمواجهة الزيادة السكانية.

التحالف الوطني للعمل الأهلي يناقش دور منظمات المجتمع المدني في التصدي للقضية السكانية داخل إطار الحوار الوطني

وقالت الدكتورة نهي طلعت، أمير سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ان التحالف كيان ولد من ستة أشهر فقط، وأصبح كيان يجمع كل مؤسسات المجتمع، موضحة أن وجود الجميع داخل بوتقة واحدة تعمل بتنسيق مشترك هي تعد علامة فارقة في المجتمع المدني في مصر. وأضافت الدكتورة نهي، كلمتها في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع عمل مؤسسات المجتمع المدني عن كثب ، كما أن الرئيس السيسي يقوم بمخاطبتنا وتكليفنا وهذا يعد نجاح للعمل الأهلي في مصر. وأشارت أمير سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إلي أنه يجب أن تكون القضية السكانية علي رأس أولويات المجتمع المدني، وأن يكون هناك تواصل بين جميع هذه المؤسسات لمواجهة هذه القضية.

تابع موقع تحيا مصر علي