عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتحاد الصناعات: 60% من المطاحن معندهاش دقيق.. فيديو

أرشيفية
أرشيفية

كشف كريم أبو غالي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها باتحاد الصناعات، أخر المستجدات بشأن أزمة الدقي، قائلا :"يوجد بالموانىء كميات من الدقيق تكفي السوق لنحو شهر ونصف".

تحيا مصر

 وأضاف أبو غالي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مع الإعلامي عمرو أديب، مساء الأحد، :" إننا نستهلك 7 مليون طن من الدقيق سنويا".

اتحاد الصناعات: 70 مليون دولار لحل أزمة الدقيق

وتابع:" سعر القمح الروسي والأوكراني تراجع لما قبل الحرب ولكن بالعملة الصعبة، ومن ثم فأن سعر الدقيق محليا غير متوافق مع تراجع سعر القمح، معقبا:"الأسعار مبالغ فيها وخيالية".

وأكمل:"60% من المطاحن معندهاش دقيق، والموردين الأجانب بدأوا يقولون أنهم لن يرسلوا لنا بضاعة جديدة حتى يتم الإفراج عن المخزون الموجود بالموانىء".

وأردف: "70 مليون دولار ممكن يحلوا الأزمة ويرجع سعر الدقيق لطبيعته، وعندنا أمل كبير، وثقة كاملة في البنك المركزي إنه يحل الأزمة".

صناعة الحبوب: مخزون القمح لدى وزارة التموين يتجاوز الـ 7 أشهر

وفي وقت سابق، أكد طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، نجاح الحكومة في استلام نحو 4.2 مليون طن قمح من المزارعين في ظل حرص القيادة السياسية على دعم المزارعين وصرف حافز إضافى لتشجيعهم على التوريد، مشيرًا إلى أن مخزون القمح لدى وزارة التموين يتجاوز الـ 7 أشهر لأول مرة.

وتابع: "إن التيسيرات التي اتخذتها وزارة التموين هذا العام وصرف مستحقات المزارعين أولا بأول ساهمت في زيادة معدلات توريد القمح المحلى مقارنة بالعام الماضي".

وأوضح النائب طارق حسانين رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، فى تصريحات له، أن الحكومة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، نجحت في اتخاذ خطوات استباقية من أجل تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية، خاصة القمح المخصص في إنتاج الخبز المدعم، وذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأدت هذه الخطوات إلى عدم حدوث أي أزمات في الأسواق، في الوقت الذى شهدت فيه كبرى الدول نقص في السلع والمنتجات الغذائية طوال جائحة كورونا وأيضا خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية. 

 

 

    

تابع موقع تحيا مصر علي