عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باحثة سياسية:العلاقات المصرية-الإيطالية تتجه نحو مزيد من التقارب منذ منتدى شرق المتوسط

تحيا مصر

قالت الشيماء عرفات، باحثة بوحدة الدراسات الأوروبية بالمركز المصرى للدراسات والفكر، إن علاقات الدولة المصرية مع اغلب شركاءها هى علاقات تاريخية، موضحة أن العلاقات بين مصر وإيطاليا تسير فى اتجاة مزيد من توطيد العلاقات والتقارب، وخاصة منذ منتدى شرق المتوسط.

تحيا مصر 

الشيماء عرفات: العلاقات المصرية-الإيطالية تتجه نحو مزيد من التقارب منذ منتدى شرق المتوسط 


وأضافت الشيماء عرفات، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "مساء دى ام سى" المذاع على قناة "دى ام سى"، أن العلاقات بين مصر وإيطاليا تم تعزيزها على مدار السنوات الماضية، موضحة أن  حزب رئيسة وزراء ايطاليا الجديدة جيورجيا ميلونى يهتم بالامور المتعلقة بالجانب الثقافي والجانب الأمني فى العلاقات مع الدول الأخرى.
واستكملت أن رئيسة وزراء ايطاليا الجديدة تنظر للدولة المصرية كدولة محورية وتشترك مع الدولة الإيطالية فى عدة محاور هامة ومختلفة، مؤكدة على أن التنسيق بين الدولة المصرية والإيطالية سوف يكون بشكل كبير فيما يتعلق بالملف الليبي.

الشيماء عرفات: الدولة المصرية كان لها ناجحات كبيرة فى إدارة ملف الهجرة غير الشرعية


وتابعت الباحثة السياسية أن ايطاليا ترى فى ليبا ملف هام، وذلك لعدة أسباب مختلفة، موضحة أن السبب الاول وهو المتعلق بقضية الهجرة، بينما السبب الثانى فهو المتعلق بالامتدادات فى امن الطاقة، موضحة أن روسيا كانت قد أصدرت قرار بوقف امتدادات الغاز إلى ايطاليا.
 

وأكدت الباحثة السياسة الشيماء عرفات على أن ايطاليا تنظر إلى الدولة المصرية كلاعب محورى وإقليمي قوى فيما يتعلق بالملف الليبي، مضيفة أن الدولة المصرية كان لها ناجحات كبيرة وضخمة فى إدارة ملف الهجرة غير الشرعية.

رئيسة وزراء ايطاليا الجديدة تعرب عن استعدادها للتعاون المشترك مع ايطاليا ودعم العلاقات الثنائية مع الدولة المصرية 

جدير بالذكر أن رئيسة وزراء ايطاليا الجديدة كانت قد أعربت عن شكرها لتهنئةً الرئيس عبد الفتاح السيسى لها أمس السبت على فوزها بالمنصب الجديد.

وكانت رئيسة وزراء ايطاليا الجديدة كان قد اكدت على استعدادها للتعاون المشترك ودعم العلاقات الثنائية مع الدولة المصرية، خاصة فى الملفات الهامة مثل ملف امن الطاقة وقضايا الشرق الأوسط.

تابع موقع تحيا مصر علي