عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تقارب النتائج .. البرازيل نحو جولة ثانية للانتخابات الرئاسية

 الرئيس السابق لويس
الرئيس السابق لويس إيناسو، والرئيس الحالى جايير بولسونارو

أعلنت هيئة الانتخابات البرازيلية، أن المرشحين الأبرز للرئاسة لويس إيناسو لولا دا سيلفا والرئيس الحالى جايير بولسونارو سيخوضان جولة ثانية فى نهاية شهر أكتوبر الحالى، وذلك لعدم حصول أي منهما على أكثر من 50% من الأصوات. 

تحيا مصر

المعسكر اليميني فى مواجهة المعسكر اليساري

وحصل لولا الزعيم اليساري على 49.91% من الأصوات، فى حين حصل الرئيس اليميني المنتهي ولايته بولسونارو على 43.65 %، وذلك بعد فرز 97.3% من الأصوات . 

ويشار إلى أن  شركة "داتا فولها" المتخصصة فى استطلاعات الرأي أعطت الرئيس السابق 50% من الأصوات مقابل 36% لبولسونارو، فى استطلاع نشر عشية الانتخابات. 

وحقق الرئيس اليميني المنتهي ولايته تقدم طفيفا بفارق 5 نقاط على منافسه اليساري، ليسارع معسكره إلى الاحتفال بالنتائج الأولية، ويكتب نجله إدواردو عضو الكونجرس على تويتر "داتافولها أخطأت مرة أخرى".

لولا لرئيس البرازيلى الحالى: كاذب ووقح 

وتبادل الاتهامات بين المعسكر اليميني والمعسكر اليساري، حيث وصف الرئيس بولسونارو منافسه الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بأنه رئيس عصابة إجرامية كانت تدير حكومة من اللصوص خلال رئاسته التى استمرت لفترتين. 

ومن ناحية أخري وصف الرئيس اليساري السابق لولا منافسه بولسونارو بأنه "كاذب وقح" لافتا إلى أن حكومته تسترت على الكذب غير المشروع فى شراء اللقاحات  خلال جائحة كورونا، والتى حصدت أرواح أكثر من 680 ألف برازيلي. 

الجدير بالذكر أن نظام التصويت الإلكتروني فى البرازيل يسمح بفرز النتائج بسرعة فى غضون ساعات بعد إغلاق مراكز الاقتراع، مما جعله عرضه للانتقاد من جانب الرئيس اليميني الحالى بولسونارو باعتباره عرضة للتزوير، وبسبب هذه الانتقادات على نظام التصويت، دعت الهيئة الوطنية للانتخابات بعدد غير مسبوق من المراقبين الدوليين لانتخابات هذا العام.

تابع موقع تحيا مصر علي