عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق للمرشد الإيراني على الاحتجاجات ووفاة مهسا أميني

 المرشد الإيراني
المرشد الإيراني على خامنئي

علق المرشد الإيراني على خامنئي، اليوم الاثنين، على وفاة الشابة الكردية مهسا أميني التى قتلت على يد شرطة الأخلاق، كما وصف الاحتجاجات التى تشهدها إيران على خلفية وفاة الشابة الكردية بأنها مدبرة وأن إسرائيل والولايات المتحدة من تقفان خلف الاحتجاجات. 

تحيا مصر

خامنئي: الاحتجاجات مخطط أمريكي وإسرائيلى

وقال خامنئي ، خلال مراسم تخرج طلاب الأكاديميات العسكرية فى طهران:" أقول بوضوح إن أعمال الشغب هذه والاضطرابات تم التخطيط لها من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، ومأجوريهم وبعض الإيرانيين الخائنيين فى الخارج ساعدوهما" 

وأضاف المرشد الأعلى لإيران إن :" بعض الناس تسببوا فى انعدام الأمن فى الشوارع"، مشير إلى أنه كانت هناك أعمال شغب مخطط لها. 

خامنئي: وفاة مهسا حطم قلبى 

كما أعرب خامنئي عن دعمه القوي لقوات الأمن قائلا أنهم واجهوا اجحافا خلال الاحتجاجات. 

وتعليقا على وفاة الشابة الكردية قال المرشد الإيراني أن :" وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22عاما حطم قلبي بشدة" واصفا الحادث بأنه “مرير” . 

واندلعت احتجاجات فى إيران، بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق بتهمة ارتداء الحجاب بشكل غير مناسب، لتتوفى الفتاة بعد 3 أيام من دخولها المستشفى، وكشف قيادي سابق فى الحرس الثوري الإيراني بأن أميني توفت نتيجة ضربة فى الرأس، كما كشف موقع "إيران إنترناشونال" الأشخاص الذين اعتقلوا الشابة الكردية. 

وشهدت المدن الإيرانية موجة من الاحتجاجات ووصل صداها إلى الخارج حيث خرج محتجين فى عدد من مدن العالم تضامنا مع المتظاهرين الإيرانين، وأسفرت هذه المظاهرات فى الداخل الإيراني بسقوط العشرات من القتلى والجرحى واعتقال المئات، فيما نددت عدد من الدول والمنظمات الدولية بالطريقة التى تتعامل بها قوات الأمن الإيرانية مع المتظاهرين، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات ضد شرطة الأخلاق بالإضافة إلى شخصيات عسكرية إيرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي