عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة ترسيم الحدود البحرية تتصاعد.. الرئيس اللبناني: لا شراكة مع إسرائيل

الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون

علق الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الاثنين، على تطورات مفاوضات ترسيم الحدود مع الجانب الإسرائيلى قائلا بأنه لا شراكة مع إسرائيل. 

تحيا مصر

وقال الرئيس اللبناني فى تغريدة نشرت عبر الصفحة الرئاسة اللبنانية على تويتر إن:" موقف لبنان من عرض الوسيط الأمريكي سيحدد لاحقا". 

وأضاف عون أن ذلك سيسبقه تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. 

عون: لا شراكة مع إسرائيل 

وأشار الرئيس اللبناني خلال لقائه بمديرة أفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الفرنسية بأنه:" لن تكون هناك شراكة مع الجانب الإسرائيلى". 

ومن ناحية أخري أكدت المسؤولة الأوروبية أن :" ترسيم البحري الجنوبي رسالة ثقة إلى المجتمع الدولى، ستكون لها مفاعيلها الإيجابية". 

وأوضحت على حرص بلادها والتكتل الغربى، على استمرار مساعدة لبنان، وإجراء الانتخابات الرئاسية بموعدها. 

وبعد لقاء الرئيس اللبناني بالمسؤولة الأوروبية، ترأس عون الاجتماع التقني الاستشاري فى قصر الرئاسة، من أجل البحث فى المقترح الأمريكي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية. 

لابيد منفتح للتعاون مع لبنان.. ونتانياهو لن نكون ملزمين بالاتفاق 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد، قد أعلن فى وقت سابق بأن بلاده تدرس مقترحات الوسيط الامريكي، حول ملف ترسيك الحدود البحرية مع الجانب اللبناني. 

وأضاف فى تصريحات نشرتها الإذاعة الإسرائيلية بأنه منفتح على قيام لبنان باستخراج الغاز من حقل "كاريش" المتنازع عليه إذا حصلت إسرائيل على رسوم.

ومن ناحية أخرى، انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلى بنيامين نتانياهو تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى  قائلا بأنه استسلم بشكل مخزي لتهديدات زعيم حزب الله حسن نصر الله، مؤكدا أن الاتفاق لن يكون ملزما فى حال فوزه بالسلطة فى الانتخابات المبكرة.

وأضاف فى تغريدة نشرها عبر حسابها الرسمي على تويتر :" لابيد غير مخول لمنح دولة عدو مساحة سيادية وأملاك سيادية هى ملك لنا جميعا، وإذا ما تم تمرير هذه الخدعة غير القانونية فإنها لن تكون ملزمة لنا".

تابع موقع تحيا مصر علي