عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الليلة.. انطلاق الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي بحضور وزيرة الثقافة

مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية السينمائي _ أرشيفية

تبدأ اليوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر، فعاليات الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة في مكتبة الإسكندرية وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً.

تحيا مصر يرصد موعد انطلاق الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي. 

وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يشاركان في فعاليات الدورة 38 من مهرجان الإسكندرية

تنطلق الدورة في حضور وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى، ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، والفنان محمود حميدة ، فضلًا عن المكرمين، وأبرزهم الفنانة دنيا سمير غانم، النجمة العالمية الكسيتس بروتوبسالتى، الفنانة الفرنسية ماريان بورجو، النجمة الارمنية المصرية الفرنسية الامريكية نورا ارمانى، المخرج محمد عبد العزيز، المخرج سعيد حامد، الإعلامي إمام عمر، سلوى محمد علي، محمود قابيل، سلوى خطاب وشيرين.

وفى هذه الدورة، يشارك 29 دولة يمثلها 78 فيلما منها 11 فيلم عرض دولى أول، و10 أفلام عرض أول فى الشرق الأوسط، و12 فيلم عرض أول فى مصر.

ويشهد حفل الافتتاح أوبريت استعراضي بعنوان «ضحكة من القلب» يروي تاريخ عروس البحر المتوسط مع الفن، وهو فكرة وإخراج محمد مرسي

وأكد مرسي على أن فكرة الأوبريت مستوحاه من شعار المهرجان هذا العام وهو إضحك للسينما فهو عبارة عن تجميع لمعظم كوميديانات السنيما العالمية والمصرية في رابط درامي غنائي استعراضي.

لجان التحكيم 

ومن المقرر أن يتم الإعلان خلال الحفل عن أسماء لجان التحكيم، بالإضافة إلى عرض فيلم قصير عن الأفلام المشاركة فى مسابقات المهرجان، وتسليم الفائزين بمسابقة السيناريو ممدوح الليثى جوائزهم.

وتأتي بعدها التكريمات، وهى مصحوبة بأفلام قصيرة ترصد أهم محطات الفنية للمكرم، بالإضافة إلى أنه سيتم منح عدد من الأوسمة، لفنانين رحلوا عن عالمنا، منها وسام ملك الكوميديا لاسم الفنانين الراحلين سمير غانم، ودلال عبدالعزيز، ووسام ملك الاستعراض، لاسم الراحل سمير صبرى ابن محافظة الإسكندرية.

عرض فيلم برسوم يبحث عن وظيفة في ختام حفل الافتتاح

ويُعرض في ختام الحفل فيلم بعنوان "برسوم يبحث عن وظيفة" إنتاج عام 1923 إخراج محمد بيومى، وهو فيلم كوميدى مدته 16 دقيقة، وتدور أحداث الفيلم حول، برسوم ومتولى، رجلان تجمعهما صداقة قوية وهما عاطلان عن تالعمل ويبحثان عن وظيفة، ويحاول كل منهما الحصول على وظيفة فى أحد البنوك التى يخطئ مديرها بدعوتهم إلى الغداء فى بيته ظنا منه أنهما من رجال الأعمال الأغنياء لكن ما إن يتضح الأمر فتتبدد الأحلام.


وجاء الفيلم احتفالًا بنجوم الكوميديا في مصر، والعما بطولة بشارة واكيم، عادل حميد، عبدالحميد زكى، فيكتوريا كوهين، وفردوس حسن.

تابع موقع تحيا مصر علي