عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في دورته الـ 38.. تكريم الكسيتس بروتوبسالتى وماريان بورجو ونورا أرمانى بمهرجان الإسكندرية

تكريمات مهرجان الإسكندرية
تكريمات مهرجان الإسكندرية السينمائي

كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي في حفل افتتاح دورته الـ 38، المقامة الآن بمكتبة الإسكندرية، كلًا من الفنانة اليونانية العالمية الكسيتيس بروتوبسالتى، والفنانة الفرنسية ماريان بورجو، والفنانة الأرمينية المصرية الفرنسية  نورا أرماني.

تحيا مصر يرصد لكم تكريم الكسيتس بروتوبسالتى وماريان بورجو ونورا أرماني بـ مهرجان الإسكندرية السينمائي

وأعربت الفنانات عن سعادتهم بالتواجد في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وأكدوا على حبهن الشديد لمصر العريقة، وأن لهم فيها ذكريات مميزة، عالقة في أذهانهم حتى الآن.

ويذكر أن علق الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية على إطلاق اسم محمود حميدة على هذه الدورة، قائلًا: اختيار محمود حميدة لتحمل الدورة هذا العام اسمه لأنه قامة كبيرة

كلمة الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية 

وأكد على تضحية حميدة، لأنه على الرغم من ربحه من السينما إلا أنه قام بوضعها في صناعة السينما وشارك في عدد من الأفلام الغير هادفة للربح، كما رأس واحدة من أهم المجلات الفنية واسمها “مجلة الفن السابع”.

وأحتفى الأمير أباظة بذكرى حرب 6 أكتوبر، قائلًا: اليوم استطعنا أن نتخطى خط برليف وحطمنا الأسطورة التي صنعوها حوله، وبهذه الدورة نبتسم ونعود للكوميديا من خلال البوستر الذي صممة فنان الكاريكاتير الكبير عمرو فهمي الذي أعاد البسمة لنا.

مهرجان الإسكندرية السينمائي الـ 38

ومن الجدير بالذكر أن المهرجان في دورة العام الحالي يكرم عدد كبير من المبدعين في الوسط الفني، أبرزهم: المخرج محمد عبد العزيز ويمنحه وسام البحر المتوسط، دنيا سمير غانم، سعيد حامد، وجيه الليثي، إمام عمر، الممثلة ماريان بورجو (فرنسا)- الممثلة والمخرجة نورا أرماني (مصر، فرنسا، أرمينيا، الولايات المتحدة الأمريكية).

ومن ناحية أخرى يحتفي المهرجان بعدد من الأسماء الفنية التي رحلت عن عالمنا ولكنها مازالت محفورة في ذاكرتنا بأعمالها الفنية المتميزة، ومنها: إسماعيل ياسين، المخرج فطين عبد الوهاب، الفنان سمير غانم، الفنانة دلال عبد العزيز، الفنان سمير صبري، المونتير سعيد الشيخ، الموسيقار علي إسماعيل، ومديرة التصوير أبية فريد.

وقد قدم حفل الإفتتاح كلًا من كريم كوجاك باللغة الإنجليزية وشيرين الشايب باللغة العربية، وغادة شاهين باللغة الفرنسية.

تابع موقع تحيا مصر علي