عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفير التونسي بندوة تكريم السينما التونسية: "هناك تراث مشترك بين مصر وتونس"

ندوة تكريم السينما
ندوة تكريم السينما التونسية - مهرجان الإسكندرية

تحدثت الناقدة ماجدة موريس عن تاريخ السينما التونسية في ندوة تكريم السينما التونسية ندوة تكريم السينما التونسية المقامة الآن بشيراتون المنتزه، وهي ضيف شرف مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 38 وأهم الأفلام التونسية التي قدمت العديد من القضايا وخاصة قضايا المرأة مثل صمت القصور.

تحيا مصر يرصد لكم تفاصيل ندوة  تكريم السينما التونسية برئاسة الناقدة ماجدة موريس

والندوة بحضور الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان والسفير التونسي محمد بن يوسف والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والمنتج التونسي حسن دلدول والمخرج محمد عبد العزيز والمخرج عمر عبد العزيز والناقد طارق الشناوي الحاضرين والفنانة نورا أرماني والفنانة سلوي محمد علي والمخرج سعيد حامد والموزع والمنتج فاروق صبري ومدير التصوير سمير فرج والسيناريست عاطف بشاي.

كلمة السفير التونسي في ندوة تكريم السينما التونسية

وشكر السفير التونسي مهرجان الإسكندرية السينمائي ورئيسه الناقد أمير أباظة مؤكدًا علي عمق العلاقات المصرية التونسية المصرية.

وأضاف محمد بن يوسف: سعدت جدًا بتواجدي في هذه المدينه العريقه التي تمنيت أن تكون سفارة تونس بها من فرط حبي وعشقي الإسكندرية.. وأنا سعيد بتمثيل السينما التونسية في مهرجان كبير مثل مهرجان الإسكندرية الذي يحتفي بالسينما التونسية في عام الثقافة المصرية التونسية.

وتابع: نحن بصدد تنظيم أسبوع ثقافي تونسي في مصر قريبا سيكون للسينما  نصيب كبير بها، أيضا سعيد بالاحتفاء بمئوية السينما التونسية وعرض أول فيلم تونسي وهو زهرة.

وأكد السفير محمد بن يوسف إلي أنه لا صوت يعلو فوق صوت الثقافة والسينما خاصة وأن هناك تراث ثقافي وفني كبير مشترك بين مصر وتونس.

تكريمات مهرجان الإسكندرية 

كرم مهرجان الإسكندرية السينمائي في حفل افتتاح دورته الـ 38، التي أقيمت بمكتبة الإسكندرية، كلًا من الفنانة اليونانية العالمية الكسيتيس بروتوبسالتى، والفنانة الفرنسية ماريان بورجو، والفنانة الأرمينية المصرية الفرنسية  نورا أرماني.

وأعربت الفنانات عن سعادتهم بالتواجد في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وأكدوا على حبهن الشديد لمصر العريقة، وأن لهم فيها ذكريات مميزة، عالقة في أذهانهم حتى الآن.

تسمية مهرجان الإسكندرية باسم محمود حميدة

ويذكر أن علق الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية على إطلاق اسم محمود حميدة على هذه الدورة، قائلًا: اختيار محمود حميدة لتحمل الدورة هذا العام اسمه لأنه قامة كبيرة

تابع موقع تحيا مصر علي