عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بالسينما التونسية ضيف شرف الدورة الـ 38

ندوة تكريم السينما
ندوة تكريم السينما التونسية - مهرجان الإسكندرية

أقيمت صباح اليوم أولى فعاليات مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 38، وهي ندوة السينما التونسية نظرًا لوجود تونس ضيف شرف للمهرجان، وجاءت بإدارة ماجدة موريس، في حضور السفير التونسي محمد بن يوسف وغيره من الكوادر التونسية.

تحيا مصر يرصد لكم احتفاء مهرجان الإسكندرية بتونس كضيف شرف للمهرجان

تفاصيل ندوة السينما التونسية 

وقد كشف د. خالد عبد الجليل، وهو مستشار وزير الثقافة لشئون السينما عن تفاصيل الأسبوع المصري التونسي، مؤكدًا أنه سيركز علي أهم الأفلام المصرية التونسية وكذلك تواريخ التوزيع السينمائي بين مصر وتونس وأكد علي وجود قسم كامل للسينما في إطار اهتمام مصر وتونس بالسينما.

كما صرح مدير التصوير سمير فرج عدد من الأعمال التي تم تصويرها في تونس، وهي مثل: فيلم جنون الحب، وغوايش والرجل والحصان، مؤكدًا أن التعاون المشترك بين مصر وتونس ليس بالأمر الجديد.. وأعرب عن سعادته بفكرة إقامة أسبوع ثقافي مصري تونسي خلال الفترة القادمة.

وتطرقت الفنانة سلوي محمد علي لفكرة عدم وجود عائق في مسألة اللهجة التونسية وأعطت مثال بتجربة المسرح التونسي خلال الندوة.

الناقدة ماجدة موريس والمنتج حسين دلدول

وقد تحدثت الناقدة ماجدة موريس عن تاريخ السينما التونسية في ندوة تكريم السينما التونسية ندوة تكريم السينما التونسية المقامة الآن بشيراتون المنتزه، وأهم الأفلام التونسية التي قدمت العديد من القضايا وخاصة قضايا المرأة مثل صمت القصور.

وعلق المنتج والموزع حسين دلدول على حديث ماجدة موريس، بشأن تقديم الأفلام التونسية لقضايا المرأة، وأضاف الحديث عن قوة المرأة المصرية قائلًا: من فرط إعجابي بقوتها قدمت فيلم عن حياة هدي شعراوي وتم الاستعانة بالقريبين منها ومنهم الفنان جميل راتب الذي تربطه صلة قرابة بها فهدي شعراوي من أوائل السيدات التي حاربن الجهل والتخلف.

كما تطرق دلدول لاحتفاء تونس بفيلم الإختيار ليوسف شاهين وقت عرضه وحصوله علي الجائزة الأولي في تونس.

السفير التونسي في ندوة تكريم السينما التونسية

وشكر السفير التونسي مهرجان الإسكندرية السينمائي ورئيسه الناقد أمير أباظة مؤكدًا علي عمق العلاقات المصرية التونسية المصرية.

 

وأضاف: نحن بصدد تنظيم أسبوع ثقافي تونسي في مصر قريبا سيكون للسينما  نصيب كبير بها، أيضا سعيد بالاحتفاء بمئوية السينما التونسية وعرض أول فيلم تونسي وهو زهرة.

وأكد السفير محمد بن يوسف إلي أنه لا صوت يعلو فوق صوت الثقافة والسينما خاصة وأن هناك تراث ثقافي وفني كبير مشترك بين مصر وتونس.

تابع موقع تحيا مصر علي