عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق العرض الأول لفيلم كلشي ماكو بالمملكة المتحدة في مهرجان ريندانس السينمائي

تحيا مصر

ينطلق العرض الأول للفيلم الروائي كلشي ماكو ضمن فعاليات النسخة الثلاثين من مهرجان ريندانس السينمائي، وذلك في المملكة المتحدة.

تحيا مصر يرصد تفاصيل عرض فيلم كلشي ماكو في المملكة المتحدة. 

فيلم كلشي ماكو 

هذا وقد عُرض الفيلم مؤخراً في مهرجان عمّان السينمائي الدولي، ومهرجان الفيلم العربي بروتردام، ومهرجان الفيلم الفرنسي العربي في بغداد، فضلًا عن أنه شارك في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي.

إشادات واسعة بفيلم كلشي ماكو 


وقال قيس قاسم عن الفيلم: "من بين أفضل الأفلام المعروضة في مسابقة آفاق السينما العربية ومن القليلة التي تعيد قراءة المشهد العراقي خلال سنوات الاقتتال الطائفي بأسلوب سينمائي مقنع قادر على طرح أسئلة عما جرى ويجري"، وكتب سعد القرش "فيلم يراهن على الحياة، وعشاق الحياة لا يصرخون. كانوا يغنون".

وقع تصوير أحداث كلشي ماكو بين مدينة السليمانية  وبغداد، وتدور أحداث الفيلم في خلفية أعمال العنف الطائفي في الأسبوع الأخير من عام 2006، بين الكريسماس وعيد الأضحى. ويروي قصص سكان العاصمة العراقية بغداد حيث يحاولون أن يعيشوا حياتهم اليومية على الرغم من نوبات العنف الشديد وغير المتوقع التي تعرضهم للمخاطر. وفي قلب الأحداث يروي الفيلم قصة سارة، كاتبة وأم عزباء، التي فقدت رغبتها في الكتابة نتيجة لأعمال العنف. قبل انطلاق العام الجديد بفترة وجيزة، وفي أعقاب بعد الأحداث المفاجئة، تتحصن سارة وجيرانها من المستقبل المجهول بينما يحاولون تشكيل شعور واهٍ بالأمل.

أبطال فيلم كلشي ماكو

فيلم كلشي ماكو من إخراج ميسون الباجه جي وشاركتها التأليف دكتورة إرادة الجبوري، وبطولة دارينا الجندي، باسم حجّار، مريم عباس، الممثل العراقي الشهير محمود أبو العباس، زيدون سلمان خلف، سامي العلي، أحمد هاشمي، لبوة عرب، وعلي الكريم، ومصممة أزياء وإنتاج ريا عاصي، ومساعد مخرجة - السليمانية حيدر حاكم، ومساعد مخرجة - بغداد أحمد ياسين الدراجي، وموسيقى تصويرية إحسان الامام وخيام اللامي.

وفاز كلشي ماكو بجائزة IWC المقدمة في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومقدارها 100 ألف دولار، ونال أيضاً منح مختلفة في المنطقة العربية ومنها سند والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) ومؤسسة الدوحة للأفلام. 

تابع موقع تحيا مصر علي