عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اقتصاد الحرب.. استراليا على بعد 13 ألف كم ولم تنجو.. وارتفاع التضخم لأعلى مستوى

استراليا
استراليا

عرضت فضائية اكسترا نيوز تقريرًا تحت عنون: « استراليا على بعد 13 ألف كم.. ولم تنجو» والذي يتناول تأثر الاقتصاد الاسترالي بالحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار التقرير إلى أن اقتصادات العالم لم تلبث من الخروج منهكة عقب أزمة  جائحة كورونا، حتى وجدت نفسها في معركة شديد الوطأة، كانت كالزلزال الذي هز أساسات دول صناعية كبرى، ولازالت توابع الحرب الروسية الأوكرانية تضرب في كل قطاعات الحياة.

ولفت إلى أنه على الرغم من أن الاقتصاد الاسترالي كان الأقل تأثرًا بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إلا أن المواطن الاسترالي بات منزعجًا من تأثر معيشته من هذه الحرب، التي تبعد عنه بنحو 13 ألف كم، وهو ما حذر منه الاقتصاديون الذي أكدوا أن التغيير قادم لا محالة، وأن الأسوأ لم يأت بعد، فقد قفز التضخم الاسترالي إلى أعلى مستوى له في 21 عامًا.

ارتفاع التضخم

كما حذر بنك الاحتياطي الاسترالي، من أن التضخم الأساسي قد يصل إلى 4.6% بحلول ديسمير، وهو أعلى بنقطتين مئويتين من تقوعاته السابقة في فبراير.

وأشار التقرير ألى أن المستهلك الاسترالي يصرخ، فكل شهر هناك سعر أعلى لكل سلعة، مما زاد الضغط على الأسر، الأمر الذي يتوقع معه حدوث المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في المستقبل، فأسعار الخضروات ارتفعت بنسبة 6.6% في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، كما ارتفعت أسعار الفاكهة بنسبة 4.9 %.

وأكد التقرير أن الحكومة الاسترالية ترغب في توفير الطاقة، لكن هذه الرغب تمثل مشكلة كبيرة للمواطنين، لأنه من المرجح أن يؤردي ذلك إلى زيادة مرهقة في فواتير الطاقة، ما جعل بنك الاحتياطي الاسترالي يتوقع أن يبلغ التضخم ذروته بحلول نهاية العام.

وقد دعمت قناة اكسترا نيوز تقريرها بشأن الأزمة الاقتصادية في استراليا، بمشاركة بعض المواطنين الاستراليين، الذبن أكدوا زيادة كبير في الأسعار وصلت إلى 30 و40 %، ولا زالت مستمرة، كما دفعتهم تلك الأزمة إلى الاكتفاء باحتياجاتهم الأساسية فقط.

تابع موقع تحيا مصر علي