عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشأن الأسعار.. الغرفة التجارية تزف نبأ سار للمواطنين.. فيديو

الغرف التجارية
الغرف التجارية

زف محمد الشيخ سكرتير شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، نبأ سارا بشأن أسعار السلع، قائلا :" أسعار أغلب السلع خلال الفترة الحالية بين الثبات والإنخفاض".

تحيا مصر

وأضاف الشيخ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" والمذاع عبر قناة "الحدث اليوم"، مساء اليوم السبت، : "تكلفة نقل السلع انخفضت بشكل كبير وهو الأمر الذي ساهم في ثبات الأسعار".

الغرف التجارية:  70% من مواد العطارة يتم استيرادها من الخارج

وتابع:"سعر الفول ينخفض باستمرار، مؤكدا أن 70% من مواد العطارة يتم استيرادها من الخارج".

وأكمل:"الكمية المنتجة محليا من الفول البلدي لا تكفي وبالتالي يتم الاستيراد من الخارج، معقبا:" الأسعار لم تشهد ارتفاعا كبيرا خلال الـ 6 أشهر الأخيرة".

وأردف:" الأسعار لم تشهد ارتفاع حاد منذ نحو 6 أشهر، بل أسعار الفلفل الإسود والكمون بدأت تنخفض، معقبا:" حركة التداول التجاري بطيئة".

وواصل:" هناك منتجات محلية الصنع مثل الشطة والكمون والشمر والفول البلدي، معقبا: "سنشهد هدوءا أكبر في الأسعار الفترة المقبلة".

الغرف التجارية: مخزون السلع الأساسية والاستراتيجية يكفي 6 أشهر

وفي وقت سابق، أكد الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن مخزون السلع الأساسية والاستراتيجية يكفي 6 أشهر، وهناك حالة استقرار واضحة للسلع الرئيسية، مشيرا إلى أن بعض المعلومات المغلوطة يجري تداولها والواقع يشهد بعكس ذلك، خاصة للسلع الأساسية.

وتابع عز في تصريحات تليفزيونية ، :" الدولة عملت على توفير مخزون سلع استراتيجية للسكر والزيت والصويا والشاي وغيرها، مما يخلق حالة استقرار في الأسواق في الفترة الحالية".

وأكمل:" مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO لأسعار الغذاء قد انخفض بنسبة 8.6% وهو الانخفاض الشهري الرابع على التوالي متراجعا إلى أقل من مستويات ما قبل الازمة الروسية الأوكرانية مسجلاً أدنى مستوياته منذ يناير 2022، إلا أنه مازال أعلى مما كان عليه في نفس الفترة من عام 2021 بنسبة 13.1%، ومن المتوقع استمرار الانخفاض خلال الأشهر القادمة ليقارب أسعار العام الماضي".

و أردف:"هناك انخفاض الأسعار في مصر خلال 60 إلى 90 يومًا على الأكثر بجميع أسعار السلع، وربما يكون هذا التراجع المتوقع إلى تراجع الأسعار العالمية".

تابع موقع تحيا مصر علي