عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعتراف روسي خطير يكشف مفاجأة مدوية عن تفجير جسر القرم.. فيديو

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

فجر مسلم شعيتو المحلل السياسي رئيس المركز الثقافي الروسي العربي، مفاجأة مدوية بشأن تفجير جسر القرم، قائلا :" هناك فشل أمني في منطقة مهمة وفي حالة استثنائية  من الحرب الروسية الأوكرانية  بما أدى إلى حدوث الانفجار".

تحيا مصر

وأضاف مسلم شعيتو في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": تم تفجير الجسر أثناء مرور قطار يحمل مشتقات نفطية مما أدى إلى حدوث حريق كبير بعد الانفجار".

سياسي روسي: تم البدء في صيانة جسر القرم

وتابع:" تم البدء في صيانة جسر كيرتش وإعادة حركة المرور على عدد منخفض من السيارات، وحركة القطارات عادت بشكل طبيعي بعد الحادث".

 وأكمل:" من الواضح أنه لم يتم تفتيش الشاحنة وتم تمريرها مثل كل السيارات التي تستخدم جسر كيرتش دون تفتيش".

وأعلنت السلطات الروسية، اليوم السبت، بإغلاق جميع مطارات جنوب البلاد، بعد التفجير الذي وقع فى جسر القرم،  والذي تسبب فى اشتعال النيران فى 7 صهاريج وقود. 

وبحسب تقارير إعلامية، تم تعليق حركة القطارات من وإلى جزيرة القرم، حتى 13 من شهر أكتوبر الجاري، بعد انفجار جسر كيرتش الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم. 

وكانت لجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب أعلنت اليوم السبت، عن انفجار شاحنة مفخخة فى جسر القرم، ما أدي إلى اشتعال النيران فى عدد من صهاريج الوقود فى قطار كان يسير عبرالجسر.

بوتين أمر بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق فى ملابسات الحادث

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق فى ملابسات الحادث. 

كما وصف نائب رئيس مجلس الدوما، بأن هذا الهجوم بمثابة عمل إرهابي وإعلان حرب

ومن ناحية أخري، قال مستشار الرئيس الأوكراني فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن هذا الهجوم هو البداية، لافتا إلى أن ضرورة تدمير كل ما هو غير شرعي. 

وفى سياق متصل، اتهم رئيس مجلس القرم فلاديمير كونستانتينوف، أوكرانيا بأنها وراء الانفجار الذي استهدف جسر القرم.

هذا وأعلنت لجنة تحقيق روسية بأن الانفجار أسفر 3 قتلى حتي الآن، نتيجة انفجار أوكرانيا على جسر يربط من روسيا وشبه جزيرة القرم. 

وذكرت اللجنة فى بيان لها :" يعتقد أنهم ركاب سيارة كانت بالقرب من الشاحنة التى أنفجرت، وتم بالفعل انتشال جثتي ضحيتين، رجل وامرأة من المياه، ويتم التحقيق من هويتهما".

وأضافت اللجنة الروسية فى البيان أن:" المحققين تواصلوا لتفاصيل عن الشاحنة المسجلة فى منطقة كراسنودار بجنوب روسيا وصاحبها الذي يجري حاليا تحديد محل إقامته".

وعقب الانفجار اتخذت سلطات القرم عدد من القرارات، حيث أعلنت بأن ترميم الجسر سيبدأ اليوم بعد انتهاء عمل لجنة التحقيق، كما تم امداد شبه جزيرة القرم بالوقود يكفى لعدة أشهر، بالإضافة إلى إيقاف حركة المرور لبضعة أسابيع من أجل القيام بالإصلاح.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي