عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة تايوان: لا مساومة على الديمقراطية والمواجهة المسلحة مع الصين ليست خيارا

رئيسة تايوان تساي
رئيسة تايوان تساي إنغ وين

قالت رئيسة تايوان تساي إنغ وين، اليوم الاثنين، خلال  خطاب لها بمناسبة العيد الوطني، إن المواجهة المسلحة مع الصين ليست خيارا، مؤكدة أنه لا مساومة مع الديمقراطية. 

تحيا مصر

رئيسة تايوان: المواجهة المسلحة مع الصين ليست خيارا

وذكرت رئيسة تايوان:" أريد أن أوضح لسلطات بكين أن المواجهة المسلحة ليست على الإطلاق خيارا لكلا البلدين"، مضيفا أن بلادها تعزز قدرتها الدفاعية الوطنية وأن الجزيرة ستتولى مسؤولية الدفاع عن نفسها . 

وتابعت قائلا أن:" تايوان تكثف الإنتاج الضخم للصواريخ الدقيقة والسفن البحرية عالية الأداء، بالإضافة إلى العمل للحصول على أسلحة صغيرة دقيقة ذات قدرة عالية بهدف ضمان أن تايوان على استعداد لمواجهة التهديدات العسكرية الخاصة".

هذا وأكدت رئيسة تايوان أن الإجماع الأوسع داخل الشعب التايواني وبين مختلف الأحزاب السياسية هو العمل على الدفاع عن سيادة البلاد ونمط حياتنا الحر والديمقراطي.

كما علقت رئيسة تايوان على الأزمة الأوكرانية قائلا إن :" حرب روسيا ضد أوكرانيا والأنشطة العسكرية الصينية فى بحر الصين الجنوبى وبحر الصين الشرقى ومضيق تايوان يقوض النظام الدولى القائم على القواعد". 

وأضافت:" لايمكننا إطلاقا تجاهل التحدى الذى تشكله هذه التوسعات العسكرية على النظام العالمي الحر والديمقراطي، هذه التطورات مرتبطة بشكل وثيق بتايوان". 

تايوان: سنتعامل مع اى أختراق لمجالنا الجوى على أنه الضربة الأولى

وكانت تايوان حذرت  فى وقت سابق من الشهر الجاري، أنها ستتعامل مع أى أختراق صيني للمجال الجوى للجزيرة على أنه "ضربة أولى". 

وذكرت وكالة "بلومبرج" الأميركية  أن وزير الدفاع التايواني قال للنواب فى تايبيه إن الوزارة سوف تعامل هذه الخروقات بصورة أكثر جدية، بعد سلسلة من عمليات تحليق طائرات حربية وطائرات الدرون الصينية بالقرب من المجال الجوي التايواني.

وتأتى تصريحات رئيسة تايوان وسط توترات إقليمية متزايدة مع الصين، عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، وهو ما آثار غضب بكين، حيث تعتبر الصين أن الجزيرة التايوانية جزء لايتجزء من الأراضي الصينية ومن ثم تعد زيارة مسؤول أمريكي رفيع المستوي للجزيرة بمثابة تدخل فى الشؤون الصينية.

تابع موقع تحيا مصر علي