عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تنتقم بعد جسر القرم.. وزيلينسكي يستنجد بالعالم ويحتمي فى المعسكر الغربي

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني زيلينسكي

تشهد الحرب الروسية الأوكرانية خلال الآونة الأخيرة تحول دراماتيكيا استطاعت خلالها كل من المعسكر الروسي والأوكراني أن يحقق عدد من الأهداف وإن كان النصيب الأكبر لهذه الأهداف لصالح الدب الروسي الذي استطاع خلال الأيام الماضية أن يضم 18% من الأراضي الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي، وذلك بعد استفتاء قامت به السلطات الموالية لموسكو فى أوكرانيا للانضمام تحت المعسكر الروسي، هذه المناطق هى لوجانسك ودونيتسك وخيرسون و زابوريجيا.

تحيا مصر

ووصفت أوكرانيا والمعسكر الغربي هذا الاستفتاء صوري ومزيف، كما أكد التكتل الغربي أنهم لن يعترفوا بعملية الضم الروسية. 

ومع تواصل روسيا عملية الزحف الروسي فى الأراضي الأوكرانى، أعلنت الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الآونة الأخيرة باستعادة مساحات من الأراضي من قبضة القوات الروسية ولعل كان ذلك أحد العوامل التي غيرت فى قواعد الحرب ولجوء  الدب الروسي بالهجمات المفاجئة والتى شهدنها فى عملية ضم أراضي أوكرانية إلى روسيا تحت مرئ ومسمع العالم، ثم توجيه ضربات موجعة لأوكرانيا اليوم  من خلال استهداف العاصمة الأوكرانية كييف وعدد آخر من  المدن الأوكرانية. 

جسر القرم يجرح هيبة الدب الروسي 

ويأتي الرد الروسي الأخير على العاصمة الأوكرانية كييف، بعد العملية التخريبية التى وقعت يوم السبت الماضي واستهدف أطول جسر فى روسيا جسر "كيرتش" وهو الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي، وشبه جزيرة القرم أحد المناطق المتنازع عليها بين كييف وموسكو وذلك بعد أن ضمت روسيا الجزيرة إلى أراضيها عام 2014. 

وبعد الانفجار الذي وقع على جسر القرم وسقوط 3 قتلى جراء هذا الهجوم، لمح مستشار الرئيس الأوكراني فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر أن هذا الهجوم مجرد البداية وشدد على ضرورة التخلص من كل ما هو غير شرعي فى إشارة إلى احتلال روسيا شبه جزيرة القرم. 

ليأتي الرد الروسي فى اليوم التالى باستهداف مدينة زابوريجيا، والتى تضم أكبر محطة نووية فى القارة الأوروبية، وهي ضمن المدن التى ضمتها روسيا مؤخرة إلى أراضيها، لتكمل عملياتها اليوم باستهداف العاصمة الأوكرانية ويعد الاستهداف الأول منذ يونيو الماضي. 

زيلينسكي: روسيا تريد محونا من على وجه الأرض 

وبعد الهجوم الذي اسفر عن سقوط قتلى وجرحي واستهداف مرافق الطاقة والاتصالات الأوكرانية قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا تسعى إلى محو بلاده من على الأرض. 

كما وصف وزير الخارجية الأوكراني فى تغريدة له عبر تويتر بوتين إرهابي يتحدث بالصورايخ. 

وبدوره هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع بمجلس الأمن القومي بالرد القاسي فى حال تكرر الهجوم على روسيا واصفا الهجمات الأوكرانية بالإرهابية.

المفوضية الأوربية: الهجوم الروسي وحشي وجبان.. وألمانيا تدين بالدعم العسكرى

وعلى المستوي الدولى تعرضت روسيا حملة من الإدانات حيث أدانت المفوضية الأوروبية الهجوم الروسي واصفا إيها بأنها هجمات وحشية وجبانة، كما وصف الأمين العام لحلف الناتو الهجمات الروسية بالمروعة. 

واستمرار لدعم الغربي للأوكرانيا بالسلاح التى تؤدي إلى تأجيج الحرب المشتعلة لأكثر من نصف عام، أعلنت ألمانيا بأنها ستسلم أوكرانيا أول منظومة من أربعة أنظمة دفاع جوى  فى غضون أيام.

تابع موقع تحيا مصر علي