عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عائشة بن أحمد: خوفت من مشاهد في وعد إبليس.. ومبقتش بتابع السوشيال ميديا عشان أنا حساسة.. وعانيت بسبب هذا المشهد | حوار

عائشة بن أحمد
عائشة بن أحمد

استطاعت الفنانة عائشة بن أحمد أن تلفت أنظار الجمهور من خلال أعمالها الفنية، بسبب هدوئها وبساطة ملامحها وثباتها في أدوراها، خاصة بعد دورها الذي قدمته في مسلسل “وعد إبليس”.

وأجرى موقع تحيا مصر حوار مع الفنانة عائشة بن أحمد التي تألقت في مسلسل وعد إبليس مع الفنان عمرو يوسف، وكشفت لنا تفاصيل استعدادها للدور ورأيها في العديد من الأشياء الخاصة بالمسلسل

كيف كان رد فعلك على تصدر مسلسل وعد إبليس التريند؟ 

أثناء تصويرنا المسلسل، كنا نعرف أننا نقوم بشئ جيد حتى منذ قرأتنا للسيناريو، وتفاجأت من صتدر المسلسل التريند بعد طرح أول حلقتين فقط، ولم اتوقع هذه السرعة، وبالنسبة لمرحلة التصوير كنا نرى إن المخرج يفعل شئ جيد، وكنا نجلس كثيرًا حتى نصور مشهد واحد فقط.

ما الذي دفعك لقبول الدور؟

كنت متحمسة لأول تجاربي مع شاهد، فكرة المسلسل نفسها نعرفها ورأيناها في الدراما والأفلام الأجنبية، فكرة الصراع بين الإنس والجن نعيشه دائمًا، وشخصية زينة محورية في العمل لذلك بالتأكيد قبلت الدور.

وبعدما ارسل لي أمير رمسيس السيناريو حدثت حالة عشق مني للمسلسل، وشخصيتي جديدة على المتفرج العربي مع أنها إقتباس من مسلسل أجنبي، وستكون شئ جديد لنا كعرب.

ما هي الصعوبات التي واجهتك؟

التصوير كان مُرهق ومُتعب جدًا، المخرج كان يستمر في التصوير لمدة 12 ساعة، بالإضافة للتعب الجسدي ونرى ذلك في الحلقة السادسة كانت مُتعبة بشكل كبير مع الجو البارد في هذا الوقت، بالإضافة إلى المشاهد التي احتاجت الأكشن، والمخرج كان يستمر في الإعادة حتى يصل للنتيجة التي ترضيه.

هل فكرة المسلسل تختلف عن الأفكار الأخرى التي عرضت؟

بالطبع، المسلسل مُقدم بشكل معاصر أكثر من الأفكار التي عرضت قبل ذلك، حتى بالمسلسلات العربية التي أعجبتني بشكل كبير “ونوس” للأستاذ يحيى الفخراني، ولكن وعد إبليس مختلف عنه في طريقة الطرح.

ما الذي تعلمتيه من المخرج الأجنبي للمسلسل؟

الفكرة في أني لم استفد منه لأنه غير مصري الجنسية، لكن هو مدرسة مختلفة، لأنه كان لا يتركنا حتى يحصل على النتيجة التي ترضيه، وأشهد له بأنه مخرج مهم واستمتعنا بالعمل معه.

ولا أرى أن هناك شئ ينقص المخرجين العرب، لأن عندما يحصل طاقم العمل على إنتاج جيد سيقوم بإنتاج شئ يحترم عقل الجمهور.

كيف استعديتي للمشهد الجرئ في المسلسل؟

المشهد كان مكتوب بنفس هذا الشكل ولم اتدخل فيه، وكان صعب في تمثيله خاصة أن المشهد كان غير ظاهر، وفكرة تقمص الشخصية وأن أعيش الموقف بدون رؤية لأن خلق حالة معينة من لا شئ صعب.

من وجهة نظرك ما الذي دفع الجمهور لمشاهدة المسلسل؟

الجمهور يحب الإختلاف، والمتفرج العربي عينه دائمًا على الأعمال الجميلة بحكم وجود منصات متنوعة مثل نتفلكس وغيرها، ونرى كل الأعمال العالمية والأجنبية ذات الجودة العالية، وما نحتاجه من إنتاجنا العربي وجود التنوع، مثل الكوميدي والإجتماعي والأكشن، ووعد إبليس كان بشكل فانتازي بالإضافة لموضوعه الشيق وبدايته الرومانسية، وجميع العناصر المشاركة في المسلسل من فتحي عبد الوهاب ومشاركة نجمة عالمية، أدت لنجاح المسلسل.

ما رأيك في اتفاق طرف من الجمهور على المسلسل واختلاف الأخر؟

لأننا نحتاج أن نعتاد على هذا الشكل من الإيقاع، حيث أننا نعتاد على الأشياء السريعة وأهم الأعمال العالمية إيقاعها بطئ، حتى على المستوي التقني كالإضاءة المنخفضة، والأعمال العالمية الناجحة كلها تعتمد على هذا النوع من الإضاءة البسيطة، ويجب أن نعتاد فكرة جوعنا للأحداث تدفعنا للإنجذاب لها ولا يهم مليون حدث في حلقة واحدة.

وكنت غير متابعة للسوشيال ميديا، لأني قررت ألا أفعل هذا مرة تانية، لأنها ارهقتني بسبب اختلاف وجهات النظر، لأني حساسة جدًا.

ما سبب عمق المسلسل؟

الشيطان موجود في كل بلد وكل الثقافات، وأكثر ما أعجبني في وعد إبليس هو المزج بين وجهة نظر المخرج والكتاب الأجانب والعرب، وأرى أن هذا المزيج هو السبب في العمق الظاهر على المسلسل لأن كل فئة ترى الشيطان بطريقة معينة.

وليس ضروري من وجود الشيطان كشئ، لأنه في عقولنا ويوميًا يمارس ألاعيبه على عقولنا.

هل قرأتي في موضوع المسلسل؟

لم أقرأ في موضوع المسلسل لأنه أخاف من كل هذه الأشياء، ولأنني تركت عادة مشاهدة مثل هذه الأفلام أو المسلسلات، وكلما أكبر في السن أزداد جُبنًا، وكنت خائفة أثناء مشاهدتي للمسلسل، وخوفت من مشاهد طلوع الشيطان من معتز.

ما رأيك في تعليقات الجمهور حول وجود مبالغة في المسلسل؟

لا أرى أن هناك مبالغة في الأحداث، والمسلسل واقعي إجتماعي، ولأنه فانتازيا فإنه يقدر على حمل التفاصيل، وتفاصيل التفاصيل كذلك.

هل الإقتباس نابع من فقر الأفكار؟

الأمريكيون اقتبسوا العديد من الأفكار من الكوريين، ولا يعتبر فقر في الأفكار لأن الفكرة في حد ذاتها جيدة.

وفكرة المؤثرات البصرية كانت شئ ضروري، واستخدمت بشكل كبير في مشاهد طلوع الجن والمرآة وأنا لست ضد هذه المؤثرات.

ما رأيك في مشاركة نيللي كريم في وعد إبليس؟

نيللي كريم كانت هائلة وبما عملت تمثيلها هذا الدور كنت سعيدة جدًا لأني أحبها، وظهورها في مشهدين كانوا بشكل جيد جدًا جدًا.

العمل في رمضان له نجاح مختلف، ونشعر به أكثر، وجمهور رمضان أكبر من جميع الفئات ومتنوع، لكن جمهور المنصات جمهور زكي وواعي، وأعمال رمضان مرهقة جدًا لأنها 30 حلقة الأمر الذي يدفعني لكره الشخصية.

بحب السينما أكثر، لكن لم يسنح لي فرصة وجود عمل يكون متعة لي.

ما رأيك في تشبيه الجمهور لكي بـ سعاد حسني ونجلاء فتحي؟

عانيت من هذا السؤال، ويأتي هجوم كبير من ردي عليه وممكن في يوم من الأيام أن أعمل في السيرة الذاتية مع وجود بعض الإستثناءات في شخصيات أخاف منها، لأنها تكون محبوبة جدًا وتاريخها أكثر من 50 سنة.. وإنني أعشق فاتن حمامة، ونادية لطفي، ونجلاء فتحي، ونبيلة عبيد وكثير منهم.

كيف استعدتي لمشهد القبض على إبراهيم؟

كان هذا المشهد صعب لأننا جلسنا كثيرًا هناك حتى غروب الشمس، وأصيبت بالصداع والتعب، ومزيج المشاعر كان صعب ويحتاج تركيز ومجهود كبير.

ما الشخصية التاريخية التي تتمني تقديمها وما رأيك في العمل مع خالد النبوي؟

أتمنى عمل شخصية الكاهنة “الملكة البربرية” والعمل مع خالد النبوي بمقابة ورشة تمثيل وتعملت منه كثيرًا والعمل معه متعة وهو مدرسة وعاشق للتمثيل وأنا سعيدة جدًا بالعمل معه.

تابع موقع تحيا مصر علي