عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

العراق.. مجلس النواب يحدد موعد جلسة لانتخاب رئيس جديد للبلاد

البرلمان العراقى
البرلمان العراقى

أعلن رئيس مجلس النواب العراقى، محمد الحلبوسي، عقد جلسة الخميس المقبل لانتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس البرلمان. 

تحيا مصر

انتخاب رئيس جديد للعراق 

ووفق ماجاء فى البيان أن:" رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يعلن عن جلسة، يوم الخميس القادم، وأن جدول الأعمال سيكون من فقرة واحدة وهى انتخاب رئيس الجمهورية".

ومن ناحية أخرى، عقد الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطنى الكوردستاني سلسلة مباحثات، للاتفاق علي تسمية مرشح رئيس الجمهورية العراقية الذي يعد من حصة الكورد، وذلك وفق للعرف السياسي السائد فى البلاد منذ 2005.

وذكرت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطى الكردستانى إخلاص الدليمي إن :" الحوارات مستمرة بين الأحزاب الكردية لحسم ملف رئاسة الجمهورية"، لافتا إلى أن :" استبعاد برهم صالح من الترشح للمنصب الرئاسي أمر واقعا، وأن المفاوضات تجرى على الأسماء المتبقية، كما أن الديمقراطي لم يقدم أي تنازل بشأن استحقاق المنصب". 

 

وفى سياق متصل، قال عضو الإطار التنسيقى عائد الهلالى إن :" الجلسة التى عقدها مجلس النواب لم تأت بجديد، أما الجلسة الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية فلم تحدد بشكل رسمي على خلفية إصرار الحزبين الكرديين على مرشحيهما برهم صالح وريبر أحمد، وهو مايسهم بتعقيد المشهد السياسى".

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد أعلن فى وقت سابق، أن حسم ملف رئاسة الجمهورية مرهون بتوافق القوى الشيعية، مؤكدا أن المرشح جاهز فى حال حصول اتفاق داخل البيت الشيعي.

تابع موقع تحيا مصر علي