عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: مبادرة ابدأ تفتح مسارات جديدة لتطوير الصناعة.. ميرال الهريدي: تعزز قدرات القطاع الصناعي.. وأبوزيد: تقلل الواردات وتدعم الاقتصاد الوطني.. ووهدان: تخفض الاستيراد

مبادرة ابدأ
مبادرة "ابدأ"

تبذل الدولة جهودًا واسعة لتقليل فاتورة الاستيراد والعمل على زيادة الصادرات وتوفير العملة الصعبة، من بين تلك الإجراءات إطلاق مبادرة "ابدأ" لتوطين الصناعة والاعتماد على المنتج المحلي بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات والعمل على خلق وتوفير المزيد من فرص العمل.

تحيا مصر

تهدف المبادرة إلى تعزيز دور القطاع الخاص والعمل على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وتوطين العديد من الصناعات مع تقديم حوافز في صورة أراض بحق الانتفاع والإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات، فضلًا عن إضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة بقيمة 200 مليار جنيه وتوفير نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات الأربعة القادمة.

إنجازات قوية

ترى النائبة ميرال جلال الهريدي أن إنطلاق مبادرة "ابدأً"، كمبادرة رئاسية، سيضمن توفير وتقديم كافة سبل الدعم لإحراز إنجازات ملموسة على أرض الواقع، مما يؤكد تبني الدولة لدعم التطوير وتعزيز قدرات القطاع الصناعي.

ونوه النائب البرلماني شحاته أبو زيد، بإطلاق مؤسسة حياة كريمة مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية "ابدأ"، وقال أبو زيد إن المبادرة تستهدف الاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني.

وأضاف أبو زيد، أن  مبادرة "ابدأ" تسعى لتعزيز القطاع الخاص في توطين الكثير من الصناعات في مصر بجانب تقديم الحوافز متمثلة في أرض بحق الانتفاع، فضلًا عن الإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات، وتابع قائلًا إن توطين الصناعة وزيادة الصادرات المصرية على رأس أولويات الدولة.

توطين الصناعة

تعمل الدولة على أجل توطين الصناعة وتعميق المكون المحلى ودوره الكبير في تقليل معدلات الاستيراد، وزيادة الصادرات وتوفير العملة الصعبة، إضافة إلى طرح منتجات الصناعة المحلية بأسعار أقل من المستوردة؛ الأمر الذي  يدعم الاقتصاد الوطني ويزيد من معدلات نموه.

في سياق متصل، قال النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد أن المبادرة ترتكز على توفير فرص عمل، وتقليل الفجوة الاستيرادية بنسبة 40%، وتوطين الصناعات الحديثة، كما اعتبر المبادرة خطوة مهمة على أرض الواقع لتذليل العقبات أمام المصنعين من أجل تطوير الصناعة المصرية.

ويرى الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة أن المبادرة تكتسب أهمية خاصة كونها تهتم بالعديد من المستهدفات من بينها توطين الصناعة فى كل قرية ودمج الاقتصاد غير الرسمى بالاقتصاد الرسمى، ومن خلال محور دعم الصناعات.

وأوضح المهندس خالد حسن عضو مبادرة "ابدأ" أن المبادرة تعمل على تقلقل الفجوة الاستيرادية وتوطين الصناعة المحلية خاصة أن المجتمع المصري استهلاكي بطبعه، ومن أهداف المبادرة التحول إلى المجتمع المنتج بدلًا من النسق الاستهلاكي البحت الذي يخيم على مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي